رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد ساعات من أداء اليمين.. حقيقة حصول وزير التعليم على شهادة دكتوراه وهمية

النبأ

بعد ساعات قليلة من أداء الحكومة الجديدة حلف الليمين الدستورى، نشرت صفحة التحقق بالعربى “FactCheck” على صفحتها الرسمية على الفيس بوك بيان لها تحت عنوان «هل جامعة كارديف سيتي التي حصل وزير التربية والتعليم المصري الجديد على الدكتوراه...حقيقة أم وهمية؟

 وهو ما دفع المحامى عمرو عبد السلام محامى بالنقض والدستورية العليا وعضو إتحاد المحامين الأجانب بألمانيا، الإعلان عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك، أنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام والاجهزة الرقابية لفتح تحقيق عاجل وموسع بفحص شهادة الدكتوراة الخاصة بوزير التربية والتعليم المدعي بحصوله عليها من جامعة كارديف سيتي بأمريكا والتأكد من وجود تلك الجامعة وصحة شهادة الدكتوراة وفقا لما نشرته منصة  التحقق العربي عن وهمية الجامعة وقيامها ببيع شهادات وهمية  للماجستير والدكتوراه عبر شبكة الإنترنت مقابل 10 آلاف دولار.

وأكدت صفحة  التحقق بالعربى FactCheck، أنه عقب الإعلان عن تولي وزير التربية والتعليم المصري الجديد محمد عبد اللطيف الحقيبة الوزارية، انتشرت السيرة الذاتية للوزير وكان من ضمن انجازاته حصوله على درجة الدكتوراة من جامعة كارديف سيتي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت “FactCheck” إلى أنه ووفقا لاسم الجامعة (كارديف سيتي في الولايات المتحدة الأمريكية) وموقعها الموقع الإلكتروني https://ccu-edu.us/ اكتشفنا أنها جامعة وهمية، تمنح أوراقا وشهادات وهمية، ولا يوجد لها حرم جامعي أيضا.وليست جامعة كارديف العريقة في بريطانيا  Cardiff university.

ونوهت التحقق بالعربى “FactCheck” أن الجامعات الوهمية تكون عادة شركات دون حرم أو أعضاء هيئة تدريس تمنح أوراق أو شهادات غير معترف بها أكاديميا.

وأضافت FactCheck  أنه بالنظر في موقع جامعة كارديف سيتي وجدنا أن الجامعة الوهمية استخدمت صورة على موقعها الالكتروني باعتبار أنها لحرم الجامعة، ولكن الصورة لكلية Trinity التابعة لجامعة كامبريدج (Trinity College Great Court)، والعنوان المنشور في الموقع الالكتروني للجامعة الوهمية أيضا يخص مبنى لتأجير المكاتب لإنشاء الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية ويمكن البحث عنه هنا
1016 16 ST NW، WASHINGTON،DC 20036، USA، والبريد الإلكتروني للجامعة مختلف عن دومين الجامعة نفسها ودومين البريد الإلكتروني معروض للبيع.

وتوصلت "FactCheck" أنه بالبحث في أرشيف دومين الجامعة الوهمية https://ccu-edu.us اكتشفنا أنه في عام 2010 كان يخص اسم جامعة أخرى وليست جامعة كارديف.

ونشرت FactCheck  دومين الجامعة من عشر سنوات باسم جامعة أخرى 
https://web.archive.org/web/20101009031303/https://ccu-edu.us/

 
 صورة غير صحيحة وليس لها علاقة بجامعة كارديف في الولايات المتحدة ولكنها Trinity College، Cambridge

https://www.cambridge-colleges.co.uk/trinity-college/

عنوان البريد ليس نفس دومين الموقع الحمراء الإيميل، عنوان الجامعة مبنى وليس حرم

هل