رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل تهنئة السعودية للرئيس الإيراني الجديد

السعودية
السعودية

أعرب خادم الحرمين الشريفين ملك السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في رسالة إلى الرئيس الإيراني الجديد بوزيشكان، عن أمله في "التطوير المستمر للعلاقات التي تربط بينيتين وشعوبنا الأخويين"، وفقًا لوكالة الصحافة السعودية الرسمية (SPA)

كما أعرب عاهل السعودية عن رغبته في المزيد من "التنسيق والحوار لتعزيز السلام والأمن الإقليمي والدولي".

بعد تمزق في العلاقات مدتها سبع سنوات، استأنفت المملكة العربية السعودية العلاقات مع إيران التي تهيمن عليها الشيعة العلاقات بموجب صفقة مفاجئة في الصين في مارس من العام الماضي.

ومنذ ذلك الحين، زادت القوتان في الشرق الأوسط، اللذين دعما في كثير من الأحيان الأطراف المتعارضة في النزاعات الإقليمية، جهات اتصالهما.

زيارة الرئيس الإيراني إلى الرياض

سافر الرئيس الراحل الإيراني الراحل إيران إبراهيم ريسي إلى الرياض في نوفمبر الماضي للحصول على قمة في حرب إسرائيل-هما في قطاع غزة.

أدت وفاة رئيسي في حادث مروحية في مايو إلى الانتخابات المبكرة لإيران، حيث هزم بيزيشكيان منافسه المحافظ سعيد جاليلي.

وقد فاز المرشح الإصلاحي، مسعود بزشكيان في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية.

وقالت وزارة الداخلية الإيرانية ولجنة الانتخابات الرئاسية إنه "من بين 30.5 مليون صوت تم فرزها في الجولة الثانية التي جرت، الجمعة، فاز بزشكيان بأكثر من 16.3 مليون صوت، متفوقًا على منافسه المحافظ المتشدد سعيد جليلي، الذي حصد أكثر من 13.5 مليون صوت"، حسب قناة "برس تي في" التلفزيونية الإيرانية.

وتغلب المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان على منافسه المتشدد في تصويت مهم يتزامن مع توترات في الداخل والخارج.

وسوف يتولى المرشح الفائز زمام الأمور في بلد يواجه عزلة دولية متزايدة، وسخطًا داخليا، واقتصادا متدهورا، واحتمال نشوب صراع مباشر مع إسرائيل، عدو إيران اللدود.

وجرت الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الإيرانية، الجمعة، في أنحاء البلاد، ونحو 100 دولة في العالم لانتخاب الرئيس الإيراني الجديد، من بين المرشحين سعيد جليلي ومسعود بزشكيان.

وكانت الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة، جرت يوم 28 يونيو الماضي، بين المرشحين، سعيد جليلي، ومسعود بزشكيان، ومحمد باقر قاليباف، ومصطفى بورمحمدي، ولم يستطع أي منهم الفوز بالأغلبية المطلقة، مما استوجب خوض جولة ثانية بين المرشحين الحائزين على أعلى عدد من الأصوات، وهما بزشكيان وجليلي.