رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد وقف برنامجه.. أول بلاغ أمام النائب العام ضد أحمد شوبير

أحمد شوبير
أحمد شوبير

تقدم عمر عبدالسلام، المحامي بالنقض، ببلاغ إلى النائب العام، المستشار محمد شوقي، ضد أحمد عبد العزيز شوبير الشهير بـ«أحمد شوبير» يتهمه فيه بانتحاله صفة صحفي وإعلامي، وممارسته إحدى الأنشطة الإعلامية من خلال "برامج رياضية عبر قناة مودرن سبورت " دون حصوله علي تصريح مؤقت من نقابة الاعلامين.

بعد وقف برنامجه.. أول بلاغ للنائب العام ضد أحمد شوبير بتهمة انتحال صفة

وجاء البلاغ المقدم إلى النائب العام ضد أحمد شوبير، بعد قرار مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بالإجماع وقف البرنامج الذي يقدمه أحمد شوبير.

ونص البلاغ المقدم من المحامي بالنقض، أن المُبلغ ضده كان يعمل مقدم برامج رياضية علي قناة أون سبورت الرياضية تحت اسم "مع احمد شوبير"، دون أن يكون  عضوا عاملا ومقيدا بجداول نقابة الصحيفين أو الإعلامين وغير حاصل علي ترخيص بمزاولة النشاط الإعلامي من نقابة الإعلامين.

وأشار مقدم البلاغ إلى أن المبلغ ضده حاصل على دبلوم زراعة فقط، ولم يحصل على بكالوريوس الاعلام أو الصحافة أو أي مؤهل دراسي من الموهلات والشهادات الدراسية التي تسمح بقيد الحاصلين عليها بجداول نقابتي الصحفيين والإعلامين.

وأضاف «عبدالسلام» أن المُبلغ ضده كان حارس مرمي للنادي الأهلي ومنتخب مصر إلا أنه عقب اعتزاله الرياضة قدم نفسه للراي العام والإعلام بإنه إعلامي وصحفي، وذلك من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة، ومن خلال استخدامه للصفحة الرسمية الموثقة الخاصة به علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، والمسماه احمد شوبير –    ahmed shobier، الأمر الذي ساعده في خداع القنوات الفضائية التي التحق للعمل بها كمقدم برامج رياضية وخداع الراي العام والمواطنين والجهات الرسمية، والمنظمات الرياضية الإقليمية والدولية، وذلك بالمخالفة لأحكام الدستور وقانون تنظيم الصحافة والإعلام وقانون نقابة الإعلامين.

وأوضح المحامي بالنقض، أن قانون تنظيم الصحافة والإعلام عرف الصحفي بأنه "كل عضو مقيد بجداول نقابة الصحفيين، كما عرف الإعلامي بأنه كل عضو مقيد بجداول نقابة الإعلاميين، حيث نصت المادة 19 من قانون نقابة الإعلامين على حظر ممارسة النشاط الإعلامي على غير المقيدين بجدول النقابة أو الصادر لهم تصريح مؤقت بذلك.

ويكمل: ولما كان انتحال الأشخاص لصفة الإعلاميين والصحفيين يشكل خطرا داهما على الصحفيين بشكل خاص، وعلى مهنة الصحافة والإعلام بشكل عام، كما أنه يمثل تهديدا للأمن القومي للبلاد نظرا لما يشكله سلوكهم الإجرامي من خداع المواطنين والجهات الرسمية في الدولة والخروج على الرأي العام، وإثارة المشاكل والبلبلة بين الأوساط ت الرياضية، نلتمس بقيد الشكاية بدفتر العرائض وضبط وإصدار قراركم العاجل بضبط وإحضار المُبلغ ضده، وإخضاعه للتحقيق القضائي، وإحالته للمحاكمة الجنائية العاجلة، بتهمة انتحال صفة صحفي وإعلامي دون أن يكون عضوا مقيدا بجداول نقابتي الصحفيين والإعلاميين وممارسته إحدى الأنشطة الإعلامية "برامج رياضية عبر قناة مودرن سبورت" دون حصوله على تصريح مؤقت من نقابة الإعلاميين.

يذكر أن مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قرر بالإجماع وقف البرنامج الذي يقدمه أحمد شوبير، ووفقًا للتعاقد الإعلامي معه فإن قرار الوقف يترتب عليه إنهاء التعاقد فورًا.

وجاء في بيان رسمي حيث إن مخالفة القواعد المهنية وسياسات المحتوى الخاصة بالشركة أمر غير مقبول، فالشركة المتحدة تضع احترام الرأي العام المصري في مقدمة أولوياتها.

وأكد مجلس إدارة الشركة المتحدة أن الفوضى في قطاع الإعلام الرياضي تستلزم مواجهة حاسمة حرصًا على حق المواطن المصري في إعلام رياضي يحترم الحقيقة ويتوخى الصدق.

وتؤكد الشركة المتحدة حرصها على أن تقدم كوادرها إعلام مهني يحترم المشاهد، وأنها لن تتوانى عن ردع كل من يحيد عن المعايير المهنية التي تلتزم بها منذ بداية تأسيسها.