رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير تربوى: تصريحات وزير التعليم غير واضحة وتثير الكثير من التساؤلات

النبأ

أثارت تصريحات وزير التربية والتعليم، عدد من التساؤلات حول ما طرحه وزير التربية والتعليم أمام اللجنة الخاصة لمناقشة برنامج الحكومة.

وأكد الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، أن هناك عدد من التساؤلات التى طرحت بنفسها بقوة  حول ما طرحه وزير التربية والتعليم أمام اللجنة الخاصة لمناقشة برنامج الحكومة.

1- فيما يخص إعادة هيكلة التعليم فإن هذا الأمر لا ينبغي أن تنفرد به وزارة التربية والتعليم بل يجب أن يتم طرح هذه الرؤية للحوار المجتمعي الموسع.

2- مفهوم الخطة الاستراتيجية يتضمن الأهداف بعيدة المدى والحديث عن وضع حلول لمشكلات قبل بداية العام الدراسي كان من الأولى أن يطلق عليه خطة قصيرة المدى.

3- مفهوم إعادة تدوير المدارس مفهوم غير واضح.. ومن المفاهيم الأكثر وضوحا من هذا المفهوم تعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة، إيجاد حلول ابتكارية لتعظيم الطاقة الاستيعابية للمدارس.

4- لدي تساؤل بخصوص إعادة ترتيب مواد الثانوية العامة.. ما المقصود بإعادة الترتيب ؟ وهل يمثل ترتيب المواد مشكلة في الثانوية العامة؟

5- فيما يتعلق بعدد مواد الثانوية العامة على أي أساس سيتم الحذف ؟ وهل إذا اشتكي الطلاب من صعوبة مادة أو انتشار الغش بها نبادر إلى حذفها؟

6- هناك مشكلات كبيرة يواجهها النظام التعليمي ولم تتضح بعد خطة مواجهتها ومن أبرزها الغش والدروس الخصوصية وعودة الطلاب للمدارس.