رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تحمي نفسك من أمراض الصيف الخطيرة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يشهد الصيف حول العالم ارتفاعًا في معدلات الإصابة بالعديد من أمراض الصيف الخطيرة، مع تزايد سلالات جديدة من فيروس كورونا وحالات السعال الديكي، وفي صيف الحشرات، أصيب الكثيرون بالفعل بأنفلونزا سيئة منتشرة.

ويعرف الكثير منا صديقًا أو أحد أفراد العائلة أصيب بأعراض سيئة تشبه نزلات البرد خلال الأسابيع القليلة الماضية، وبدأ الحديث عن عودة ظهور كوفيد في الانتشار. 

واقترح بعض خبراء الصحة أيضًا أن FLiRT وLB.1 قد يكونان قادرين على التهرب من المناعة، ولهذا السبب لا يزال الأشخاص الذين تم تطعيمهم يصابون بالمرض.

تعزيز الأنظمة المناعية

العديد من الأنشطة الصيفية، مثل المهرجانات، يمكن أن تعرضنا لخطر الإصابة بالعدوى بشكل أكبر عندما نتفاعل مع الكثير من الأشخاص المختلفين في مكان مزدحم، حيث يمكن لمتغيرات [Covid] الجديدة، والمعروفة مجتمعة باسم متغيرات FLiRT، أن تتهرب من استجاباتنا المناعية بشكل أكثر فعالية من المتغيرات السابقة. 

لذلك، في بعض الأفراد، قد لا تكون الأجسام المضادة الناتجة عن العدوى السابقة أو التطعيم غير وقائية تمامًا.

ولكن قبل أن نبدأ في التفكير في حيل تعزيز المناعة، فإن أحد أهم الأشياء للوقاية من الإصابة بـ أمراض الصيف هو تجنب انتشار الحشرات والإصابة بها في المقام الأول.

ويحتاج أولئك الذين يعانون من الأعراض إلى اتباع نفس الإرشادات، مثل تجنب الزيارات الشخصية إلى الطبيب العام، فأخذ وقت للراحة في المنزل عند ظهور الأعراض، وتجنب الأشخاص المعرضين للخطر هو وسيلة جيدة للمساعدة في منع انتشار العدوى.

وتأكد من غسل يديك بانتظام، واتخاذ الإجراءات الاحترازية إذا شعرت بتوعك، فتوخي الحذر عند زيارة أي شخص قد يكون أكثر عرضة للخطر، مثل كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي.

وقد يرغب بعض الأشخاص أيضًا في التفكير في ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة المزدحمة إذا كانوا مهتمين بشكل خاص.

تناول نظام غذائي متوازن

جهاز المناعة متعدد الأوجه ويمكن أن يتأثر بالتنوع الغذائي للطعام الذي نتناوله، حيث تشير الدراسات إلى أن اختيار نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والبروتينات والحبوب الكاملة يمكن أن يضمن حصول الجسم على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن اللازمة للتعديل الفعال للجهاز المناعي، فالاستجابات وتعزيز قدرة الجسم على محاربة مسببات أمراض الصيف المختلفة.

وتشمل بعض الفيتامينات والمعادن الأكثر أهمية لتعزيز جهاز المناعة، على سبيل المثال لا الحصر، فيتامين C، الذي يمنع الجزيئات غير المستقرة وعالية التفاعل من إتلاف الخلايا والأنسجة المختلفة في الجسم، ويدعم مكونًا حاسمًا في جهاز الجسم. الجهاز المناعي المعروف باسم الحاجز الظهاري.

ويساهم الزنك في التطور الطبيعي ووظيفة الخلايا التي تتوسط مناعة مسببات الأمراض ويؤثر على إنتاج السيتوكينات (المركبات المضادة للالتهابات التي تعتبر ضرورية للاستجابات المناعية الفعالة)". 

وتساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية على منع الالتهابات المزمنة وتعزيز وظيفة الخلايا المناعية عن طريق تعديل إنتاج جزيئات الإشارة التي تنظم الاستجابات المناعية.

للحصول على مجموعة جيدة ومتنوعة في الصيف، قم بخلط السلطات الملونة وتعبئة الكثير من البقوليات والفاصوليا والحبوب الكاملة وغيرها من الخضار الغنية بالألياف للحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء الخاص بك سعيدًا.