رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تنحيه عن خوض انتخابات الرئاسة.. أبرز المرشحين لخلافة بايدن

أبرز المرشحين لخلافة
أبرز المرشحين لخلافة بايدن

بعد إعلان تنحيه عن خوض الانتخابات الرئاسية القادمة أمام الرئيس السابق دونالد ترامب، بدأ الصحف ووسائل الإعلام الأمريكية والعالمية تتحدث عن خليفة الرئيس الأمريكي.

تأتي نائبة الرئيس كامالا هاريس في صدارة المرشحين لخلافة بايدن، والوريثة الأكثر منطقية، لكنها لن تحصل على موافقة تلقائية.

وقالت شبكة بي بي سي إن نائبة الرئيس كامالا هاريس التي توجد بالفعل على بطاقة الترشح، تعد خيارا واضحا ويحظى بشعبية متزايدة داخل الحزب لتحل محل بايدن.

ومن بين المرشحين المحتملين الآخرين – الذين أذعنوا لبايدن واستمروا في دعمه علنًا – حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم، وحاكم إلينوي جيه بي بريتزكر، وحاكمة ميشيغان جريتشن ويتمير.

واهتمت الصحف الأمريكية بإلقاء الضوء على سطوع نجم حاكم ولاية كاليفورنيا الديمقراطى، جافين نيوسوم، كمرشح محتمل لاستبدال الرئيس جو بايدن على بطاقة الانتخاب فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، بعد مطالبات بانسحابه لأدائه الكارثى فى أول مناظرة انتخابية ضد مرشح الجمهوريين، دونالد ترامب.

وقالت صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل، إنه منذ  الأداء الكارثي لبايدن في المناظرة الرئاسية الأولى على قناة سي إن إن، ظهر اسم نيوسوم في كل قائمة تقريبًا من الخلفاء المحتملين، ومع بقاء أربعة أشهر فقط حتى الانتخابات الرئاسية، فإن فرص تنحي الرئيس الآن بعيدة للغاية - لكن هذا لم يوقف التكهنات.

وفي هذا السياق، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن نيوسوم يحظى بشعبية جيدة داخل الولاية حيث أشار استطلاع للرأي أجرى العام الماضي إلى أن حوالي 57 % من الناخبين في ولايته أعربوا عن رضائهم عن أدائه كحاكم للولاية.

وأوضحت الصحيفة أن الأمر لا يخلو من بعض الصعوبات حيث تعاني ولاية كاليفورنيا من بعض المشاكل في قطاعات التعليم والإسكان وبعض المشاكل الاقتصادية الأخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ما زال من غير الواضح في ظل تلك الأوضاع ما إذا كان نيوسوم سوف يستفيد من شعبيته الكبيرة داخل ولايته في تحقيق التأييد الوطني المطلوب للترشح لمنصب الرئاسة أم لا، خاصة في ضوء حالة الانقسام التي تعاني منها الولايات المتحدة حاليا.

ومن بين المرشحين لخلافة بايدن، المرشحة السابقة هيلاري كلينتون، زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون.

فقد اعتبرت صحيفة "ذا هيل" البريطانية أن هيلاري كلينتون هي أكثر الأشخاص ملاءمة وتأهيلًا لمنصب الرئيس بدلًا من جو بايدن كمرشح ديمقراطي لعام 2024، وأنه ليس هناك حجة لعدم انسحاب الرئيس من الانتخابات بوجودها. 

وقالت الصحيفة إنه على مدار أسبوعين، دعا الديمقراطيون بايدن إلى اتخاذ قرار بالانسحاب من السباق الرئاسي، لكنها أكدت أن انسحابه لن يؤدي إلى تحسين فرص ترامب، وأن هناك أسبابًا قد تجعل هيلاري كلينتون "البديل الأقوى" على الإطلاق لهذا المنصب.

وأشارت الصحيفة إلى أن "كلينتون أصغر سنًّا من بايدن وترامب وسيرتها الذاتية لا مثيل لها وحافلة بالإنجازات، إذ خدمت كوزيرة خارجية وعضو مجلس الشيوخ الأمريكي، إضافة إلى كونها سيدة أولى سابقة ومحامية صندوق الدفاع عن الأطفال". 

ومنذ قليل، قرر الرئيس الأمريكي جو بادين التنحي عن خوض الانتخابات الرئاسية المزمع إجرائها أواخر هذا العام.

وبحسب بيان نشره على صفحته على منصة إكس، جاء الإعلان بعد تقييم الوضع مع كبار المسؤولين في إدارته، حيث أعرب بايدن عن فخره بالإنجازات التي تحققت خلال السنوات الثلاث والنصف الماضية، مشيرًا إلى قوة الاقتصاد الأمريكي والاستثمارات التاريخية في إعادة بناء الأمة وتحسين الرعاية الصحية وتعزيز الديمقراطية.

وأشار بايدن إلى أن قراره جاء في مصلحة حزبه والبلد، مؤكدًا أنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق من هذا الأسبوع بمزيد من التفاصيل حول قراره.

أعرب بايدن عن امتنانه العميق لجميع الذين عملوا على إعادة انتخابه، وقدم شكره الخاص لنائبة الرئيس كامالا هاريس على شراكتها الاستثنائية في العمل.

واختتم بايدن بيانه قائلًا: "لا يوجد شيء لا تستطيع أمريكا فعله عندما نعمل معًا. علينا فقط أن نتذكر أننا الولايات المتحدة الأمريكية."