رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير مادة الأحياء يعيد نشر تقرير عن الأخطاء الواردة بامتحان المادة

حسن محرم خبير مادة
حسن محرم خبير مادة الأحياء

أعاد حسن محرم، المدرس مقدم مادة الأحياء على قناة مدرستنا، نشر تقريره الخاص على صفحته الشخصية الفيس بوك بتقييم امتحان الأحياء لشهادة الثانوية العامة، والذى تضمن عددا من الملاحظات والأخطاء الواردة بالامتحان.

وأكد محرم، أن هذا التقرير الذى قام بنشره سابقا لا يتضمن كل أخطاء امتحان الأحياء ولذا سيعقبه نشر فيديو لتوضيح حجم الأخطاء الواردة بالامتحان وتأثيرها على طلاب الثانوية العامة ٢٠٢٤.

وكشف حسن محرم، خبير مادة الأحياء، فى تقريره عدد من الملاحظات  الهامة حول امتحان مادة الأحياء للثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024.

1- الامتحان يعكس سيطرة احد اعضاء اللجنة على باقى الاعضاء ويعكس رؤيته الفردية مما كان له تأثير على نوعية الاسئلة وطريقة صياغتها وعدم توزيعها بشكل متوازن على كل نواتج التعلم وموضوعات المنهج.

2- تتضمن الامتحان تكرار لاسئلة في نفس الموضوع الاسئلة رقم 23 و24 و25 عن ناتج واحد وهو تكوين البذرة والثمرة، وكذلك الاسئلة رقم 32 و44 عن ناتج واحد هو الطفرات

3- الرسومات سيئة جدا ومظللة، غير ملونة فلا ترى بوضوح وكان الافضل ان يستخدم رسومات تخطيطية دون تظليل 
رسم مفصل الركبة في  السؤال12، وكذلك رسم الريبوسوم في السؤال38

4- وجود معلومات من خارج المنهج، والسؤال 1 وجود مفاصل ليفية بين الفقرات العجزية الملتحمة، والسؤال 10 مكان نسخ rRNA هل النوية كما ذكر في كثير من المراجع ام في النواة وخاصة أن البديلين موجودين ضمن البدائل الاربعة.

5- وجود أخطاء في عرض السؤال تحديدا السؤال 39 عن المواد التى توجد في التشابك العصبي العضلي بينما الاجابة عن المواد التى توجد في الشق التشابكى، وبالتالي في هذه الحالة يصبح السؤال غلط وويحصل الطالب على درجتين عن هذا السؤال.
وأشار محرم إلى أن السؤال 40 الرسم في الحالة" س" يشير لتلف نيكليوتيدة في شريط DNA وفي هذه الحالة يتم اصلاحها ولا ينتج عنها طفرة بينما الرسم وضح وجود تغير في البروتين الناتج مما يعنى حدوث طفرة والاجابة يمكن اصلاحها بواسطة انزيمات الربط فطالما سيتم اصلاحها فكيف تكون طفرة
 

6- وجود امتحان الاحياء في ذيل جدول الامتحانات يؤثر سلبيا على الطلاب وخاصة إنه ا مادة معلوماتية ومؤهلة لشعبة علمى العلوم لدخول الكليات العلمية فيجب مراعاة وضعها في مكان مناسب من الجدول في الاعوام القادمة.

وأكد محرم أن بخلاف هذه الملاحظات  السابقة، الامتحان يتضمن مجموعة جيدة من الاسئلة تقيس المستويات المعرفية المختلفة ومناسب من حيث الوقت.
ومن الجدير بالذكر أن "414085" طالب أدوا امتحان الأحياء يوم  الأربعاء  الموافق 17 يوليو.

جدير بالذكر أنه تم تداول صورة لسؤال موجه لأحد متابعى محرم على الفيسبوك حول سبب حذفه للتقرير من على صفحته، وكان الرد بناءا على وعد أنه سيتم مراجعة نموذج الاجابة الامتحان وهو ما لم يحدث.