رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي: تراجع الدين الخارجى يؤكد قدرة مصر على سداد التزاماتها

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

علق الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، على بيان البنك المركزي بشأن تراجع الديون المصرية، مؤكدًا أن بيان البنك المركزي المصري كشف تراجع الدين الخارجي لمصر ليسجل 153.86 مليار دولار أمريكي في نهاية مايو 2024 مقابل 168.03 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2023 بانخفاض قدره 14.17 مليار دولار.

وقال مصطفى بدرة، إن تراجع الدين الخارجي لمصر أكد على التزام مصر بسداد ديونها وعدم تخلفها عن سداد أي دين سواء للبنك الدولي أو المؤسسات الأوروبية وفقا للموعد المحدد.

وأضاف بدرة: هناك تراجع كبير في مستويات الدين الخارجي لمصر، إذ سجلت صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي أعلى مستوياته بقيمة 46.38 مليار دولار في يونيو 2024، بزيادة 13.26 مليار دولار منذ شهر أغسطس 2022.

وأكمل مصطفى بدرة: البنك المركزي في اجتماعه الأخير ثبت سعر الفائدة للمرة الثانية، كما أن زيادة التحولات المصريين في الخارج زادت بنسبة 200%، بالإضافة إلى ثبوت سعر الصرف مؤخرًا.

وأوضح، أن ثبوت سعر الصرف في الجهاز المصرفي ساعد على عودة تحويلات المصريين من الخارج مرة أخرى، إذ نجحت مصر في القضاء على السوق السوداء للدولار.

وأكد مصطفى بدرة، أنه لا يوجد تحرير لسعر الصرف مرة أخرى، مشيرًا إلى أن مصر لديها احتياطي بلغ 46.5 مليار دولار، منوهًا بأن مصر تسدد كل شهر نحو ما يقرب من 3 مليارات دولار وهذا المبلغ ليس من أموال رأس الحكمة بل من أموال الصادرات وقناة السويس وتحويلات المصريين من الخارج.