رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مجلس الوزراء يصدر 7 قرارات جديدة لدعم الاقتصاد

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

عقد مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعه رقم 3 برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث تم اتخاذ عدة قرارات مهمة لدعم القطاعات الاقتصادية والتنموية في مصر، وفيما يلي هذه القرارات:

1. مبادرة جديدة لدعم قطاع السياحة

وافق مجلس الوزراء على الصيغة النهائية لوثيقة اشتراطات ومحددات وآليات تنفيذ مبادرة دعم قطاع السياحة الجديدة. تهدف المبادرة إلى تشجيع الاستثمار في بناء الغرف الفندقية ضمن مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية، بتمويل من وزارة المالية. يتضمن التمويل المتاح لكل شركة تحديد حجم الائتمان في ضوء حجم أعمالها والقواعد المصرفية المنظمة، بحد أقصى 1 مليار جنيه للعميل الواحد أو 2 مليار جنيه للأطراف المرتبطة. تبلغ القيمة القصوى للمبادرة 50 مليار جنيه، موجهة للشركات العاملة في القطاع السياحي لبناء وتشغيل غرف فندقية جديدة أو الاستحواذ على مبانٍ مغلقة لتحويلها إلى منشآت فندقية. تشمل المناطق المستهدفة: الأقصر، أسوان، القاهرة الكبرى، البحر الأحمر، وجنوب سيناء.

تبدأ التقديمات للاستفادة من المبادرة خلال شهر من تاريخ إطلاقها ولمدة 12 شهرًا، مع مدة سحب بحد أقصى 16 شهرًا، وتنتهي في 30/6/2026. تلتزم الشركات المستفيدة بسعر عائد منخفض يبلغ 12% متناقص، مع تحمل وزارة المالية الفارق في سعر العائد. كما يُشترط عدم استخدام الائتمان في سداد أي مديونيات أخرى مستحقة على العميل.

2. إعادة تنظيم منظومة الشكاوى الحكومية

وافق مجلس الوزراء على نقل تبعية منظومة الشكاوى من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إلى أمانة الشكاوى الحكومية ورضا المواطنين بالأمانة العامة لمجلس الوزراء. يهدف القرار إلى تحسين خدمة الشكاوى الحكومية عبر نظام إلكتروني مؤمن يتواصل مع جميع الوزارات والمصالح والأجهزة الحكومية.

3. تجديد اشتراكات بنك المعرفة المصري

وافق مجلس الوزراء على تجديد اشتراكات بنك المعرفة المصري لعام 2024، بما في ذلك المصادر والخدمات الأكاديمية والعلمية، وذلك لضمان استمرار الاستفادة من الخدمات التي يقدمها البنك لتعزيز البحث والابتكار في مصر.

4. إضافة كلية العلاج الطبيعي بجامعة الملك سلمان الدولية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإضافة كلية العلاج الطبيعي إلى كليات جامعة الملك سلمان الدولية بمقر مدينة شرم الشيخ، مما يعزز من قدرة الجامعة على تقديم تخصصات متنوعة ومتطورة.

5. اتفاق منحة بنك التنمية الأفريقي

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق المنحة المقدمة من بنك التنمية الأفريقي للمساهمة في إعداد المرحلة الثانية من دراسات الجدوى لمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، مما يعزز من الروابط الاقتصادية والتنموية بين دول المنطقة.

6. التعديل الثاني لاتفاق منحة المساعدة الفنية لمترو الأنفاق

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل الثاني لاتفاق منحة المساعدة الفنية لمشروع الخط الأول لمترو الأنفاق بالقاهرة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ليصبح 3.850.525 يورو. تهدف المنحة إلى تحسين ممارسات التشغيل والمحاسبة والسلامة، ودعم تنفيذ خطط العمل البيئية والاجتماعية.

7. اعتماد محاضر اجتماعات اللجنة العليا للتعويضات

اعتمد مجلس الوزراء محاضر اجتماع اللجنة العليا للتعويضات المتعلقة بنسب التعويضات لعقود المقاولات والتوريدات، مما يعزز من استقرار العقود الحكومية ودعم الشركات المتعاقدة مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.