رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي متلازمة الشخص المتصلب؟ وهل يمكن علاجها؟

سيلين ديون
سيلين ديون

متلازمة الشخص المتصلب (SPS) هي اضطراب مناعي ذاتي وعصبي يسبب تصلبًا في الجذع والأطراف، وتشمل الأعراض تصلبًا في الجذع والأطراف، بالإضافة إلى تشنجات عضلية.

يمكن أن تنجم الأعراض عن المحفزات البيئية (مثل الضوضاء العالية) أو الضغط النفسي، كما يمكن أن تؤدي التشنجات العضلية الشديدة إلى سقوط الشخص.

يمكن أن تؤدي هذه الأعراض إلى صعوبة في المشي، وبمرور الوقت، قد تؤدي إلى إعاقة أكبر.

ما الذي يسبب متلازمة الشخص المتصلب؟

على الرغم من أن سبب متلازمة SPS لا يزال غير معروف، إلا أن الباحثين يشتبهون في أنه قد يكون ناجمًا عن رد فعل مناعي ذاتي حيث يهاجم الجسم الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي التي تتحكم في حركة العضلات.

ويبدأ معظم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة SPSفي الشعور بالأعراض بين سن 30 و60 عامًا.

هل هناك علاج لمتلازمة الشخص المتصلب؟

لا يوجد علاج لـ SPS. عندما يعالج الأطباء المرضى الذين يعانون من هذه الحالة، فإنهم يركزون على تخفيف الأعراض باستخدام الأدوية مثل مرخيات العضلات والمنشطات.

ومن أشهر من أصيب بهذا المرض هي المطربة الكندية سيلين ديون التي قدمت حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، وهي المرة الأولى التي تؤدي فيها حفلًا مباشرًا منذ تشخيص إصابتها بمتلازمة الأشخاص المتصلبين في عام 2022.

وشوهدت ديون في باريس عدة مرات هذا الأسبوع، مما أثار تكهنات بأنها ستصعد إلى المسرح خلال احتفالات حفل الافتتاح يوم الجمعة 26 يوليو. ولكن بينما ترددت شائعات عن أن المغنية الكندية البالغة من العمر 56 عامًا ستؤدي حفلًا خلال الاحتفال الافتتاحي، لم يتم تأكيد حضورها حتى اعتلت المسرح في منتصف الطريق إلى برج إيفل في النهاية الكبرى.

وفي وقت إلغاء جولتها العالمية، قالت المغنية في بيان: "أنا أعمل بجد لاستعادة قوتي، لكن الجولة يمكن أن تكون صعبة للغاية حتى عندما تكون 100 بالمائة".

وأضافت: “أنا آسفة جدًا لإحباطكم جميعًا مرة أخرى. ليس من العدل بالنسبة لك الاستمرار في تأجيل العروض، وعلى الرغم من أن ذلك يحطم قلبي، فمن الأفضل أن نلغي كل شيء الآن حتى أكون مستعدًا حقًا للعودة إلى المسرح مرة أخرى.

وقالت إن الحالة النادرة تسببت في تشنجات عضلية تؤثر على قدرتها على الأداء والغناء، وقال ديون في مقطع فيديو وعيناه دامعتان: "لقد كنت أتعامل مع مشاكل صحتي منذ فترة طويلة وكان من الصعب حقًا بالنسبة لي أن أواجه تحدياتي وأن أتحدث عن كل ما مررت به.