رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يرضى مين؟

أولياء أمور أبناؤنا بالخارج: الوافدين خدوا أماكن ولادنا فى الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية

النبأ

ناشد أولياء أمور وطلاب الصف الثالث الثانوي أبناؤنا فى الخارج، الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجلس الوزراء بالتدخل لرفع المعاناة عنهم، ونستعرض خلال السطور التالية نص الاستغاثة.

وقال الطلاب المصريين الحاصلين على الثانوي سعودى، إنهم فوجئوا عند التقديم للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية في مصر، بأن  الكليات الطبية رفضت قبولهم بحجة أنهم لم يدرسوا في ثالث ثانوي مادة الأحياء، ومن هذه الجامعات جامعة الدلتا، في حين جاء رد باقي الجامعات قبول مشروط منتظرين قرار المجلس الأعلى للجامعات.

ومن الجدير بالذكر أن هؤلاء الطلاب هم الدفعة الأولى لنظام المسار السعودي، مع العلم أن كل المسارات مافيها أحياء في صف للصف الثالث الثانوي.

وأضاف أولياء الأمور أنه تم قبول معادلة الشهادة المصرية للالتحاق بمدارس المسار بالصف الأول والثاني الثانوي من السعودية، هذا فى الوقت الذى مصر رافضين ومش معترفين بالأحياء التى قام  الطلاب بدراستها. 

ويواجه نفس المشكلة الطلاب الذين قاموا بالتحويل من ترم الثالث فى الصف الثانى الثانوي  في جامعات رفصتهم مثل mti، على الرغم من أنهم درسوا أحياء في الترم الثالث بالصف الثاني الثانوي السعودي.

وأعرب أولياء أمور وطلاب أبناؤنا فى الخارج عن شعورهم بالقهر والحزن، الذى رفضت فيه الجامعات الخاصة والأهلية قبول أبنائهم، متابعين: "في نفس الوقت فوجئنا بقبول الوافدين وهم نفس نظام المسارا.

وأضاف: “وما زاد من حالة الاستياء أن في طلاب سودانين وسوريين حولوا سعودي في ثالث وتم قبولهم طب حكومي في مصر”، متسائلين: “أين العدل فى أن الوافدين  بياخدوا مكان ولادنا بيدخلوا ب٧٥% كليات طبية واحنا لازم ١٠٠ مدرسة و١٠٠ قدرات، وهو ما حدث هذا العام مع نظام المسارات تم قبولهم، فى الوقت الذى تم رفض ولادنا، يرضي مين ولادنا ٩٩.٥% ما لحقوا كليات طبية حكومة والوافد يدخل ب٧٥%، وكمان الخاص والأهلي نتحرم منه بالقرار دا انهم ما أخدو أحياء في ثالث، طيب مهم اخدوها في أول وثاني ثانوي مصري”.