رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي تماثيل آلهة الخصوبة وهل أسطورتها الحقيقية؟

تماثيل آلهة الخصوبة
تماثيل آلهة الخصوبة

تعود تماثيل آلهة الخصوبة الأسطورية إلى ثلاثينيات القرن العشرين، عندما نحتها رجال قبائل غرب إفريقيا يدويًا.

ففي ثلاثينيات القرن العشرين، نحت رجال قبائل باولي في غرب إفريقيا تماثيل لرجل وامرأة من خشب الأبنوس. 

ووفقًا للأسطورة القبلية، عندما تم وضع التمثالين على جانبي المدخل المؤدي إلى غرفة النوم، كان من المعروف أنهما يضمنان خصوبة الزوجين. إذا لمست امرأة أو زوجها أيًا من التمثالين عند دخولهما الغرفة، فستصبح حامل بعد فترة وجيزة.

ويبلغ ارتفاع كل من التمثالين خمسة أقدام ويزن أكثر من 70 رطلًا! يحمل الذكر مانجو وسيفًا قصيرًا، وكلاهما رمزان للخصوبة، بينما تحمل المرأة طفلًا حديث الولادة.

لا تحدد الأسطورة الأفريقية المكان الذي يجب أن يلمس فيه المرء التماثيل لضمان الخصوبة، وبالنسبة للعديد من النساء، ولكن المهم أن آلاف النساء شهدت أنهن بعد محاولات الحمل لسنوات، حملن فقط بعد وضع أيديهن على التماثيل الأسطورية.

صدفة أم شيء آخر؟

عندما تم الاستحواذ على زوج تماثيل آلهة الخصوبة لأول مرة من قبل شركة ريبلي في عام 1993، حدث ارتفاع في حالات الحمل بين موظفي ريبلي الذين تعرضوا للمنحوتات. ورغبة في مشاركة الفرح والحظ المحتمل، أرسلنا التماثيل في جولة حول العالم!

ما هى آلهة الخصوبة عند القدماء؟

في الديانات البدائية، كانت الآلهة ترتبط في كثير من الأحيان بقوى الطبيعة، لأن الناس كانوا بحاجة لتفسير الظواهر الخارجة عن قدرتهم على استيعابها، وترتبط العديد من الثقافات بآلهة بالظواهر الطبيعية المختلفة مثل الخصوبة والحصاد والأنهار والجبال والحيوانات والأرض. 

وتعد - جونو هي الهة الرومان الأكثر ارتباطًا بالزواج والخصوبة. في الواقع، كان لدى الرومان العشرات من الآلهة الثانوية المرتبطة بجوانب الخصوبة والولادة، مثل مينا التي حكمت تدفق الطمث وجونو لوسينا حكم الولادة أي جلب الأطفال إلى النور، كانت بوناديا إلهة حسنة تمثل العفة كذلك. 

والإلهة الرومانية للزراعة والخصوبة سيريس كانت مرتبطة بالإلهة اليونانية ديميتر، إلهة الزراعة. 

و فينوس كانت الإلهة الرومانية الأم لكل الشعب الروماني، الذي لم يكن يمثل الخصوبة والحب فحسب، بل أيضا الرخاء والنصر وولدت من رغوة البحر. 

وكذلك فيسوندساس إلهة خصوبة رومانية أخرى، وفيرونيا إلهة خصوبة مرتبطة بالحيوانات البرية، وروزميرتا هي إلهة الخصوبة المرتبطة بالوفرة.