رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الداخلية تضبط المتورطين في أخطر 4 جرائم سرقات بالقاهرة| صور

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

أجهزة وزارة الداخلية تبذل جهودا عاصفة لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما ضبط وملاحقة العناصر الإجرامية مرتكبى جرائم السرقات، حيث وجهت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، بشن حملة مكبرة لضبط وملاحقة العناصر الإجرامية مرتكبى جرائم السرقات، وأسفرت جهودها تحقييق العديد من النتائج الإيجابية في مناطق الحدائق والسلام والتجمع الخامس والنزهة.

المتهمين بالسرقة بعد الضبط في الحدائق

جهود وزارة الداخلية لمكافحة جرائم السرقات في القاهرة

ففي منطقة الحدائق، نجحت جهود الأجهزة الأمني بمديرية أمن القاهرة، في ضبط (أحد الأشخاص) بدائرة قسم شرطة الحدائق، لقيامه بمزاولة نشاط إجرامى فى سرقة الهواتف المحمولة بأسلوب "المغافلة"، وإعترف بإرتكاب (4) وقائع سرقة بذات الأسلوب، وأرشد عن كافة المسروقات المستولى عليها لدى عميلته "سيئة النية" (ربة منزل، مقيمة بدائرة القسم) أمكن ضبطها.

المتهم بالسرقة بعد الضبط في السلام

كما نجحت جهود أجهزة وزارة الداخلية بمديرية أمن القاهرة، في ضبط (عاطل) بدائرة قسم شرطة السلام ثان، لقيامه بمزاولة نشاط إجرامى تخصص فى سرقة الأجهزة الكهربائية من داخل المحال بأسلوب "المغافلة"، وإعترف بإرتكاب (3) وقائع سرقة بذات الأسلوب.

المتهمين بالسرقة بعد الضبط في القاهرة الجديدة

وفي القاهرة الجديدة، ضبطت أجهزة وزارة الداخلية بمديرية أمن القاهرة، (شخصين "لأحدهما معلومات جنائية") بدائرة قسم شرطة التجمع الخامس، لقيامهما بسرقة كمية من الأسلاك والصواعد الكهربائية من داخل أحد العقارات بدائرة القسم، وبحوزتهما (الأدوات المستخدمة فى إرتكاب السرقة)، وأقرا بالتصرف فى المسروقات لدى عميلهما "سيىء النية" (تاجر خردة - مقيم بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثالث ) تم ضبطه، وبحوزته (كمية كبيرة من الأسلاك النحاسية والصواعد).

المتهم بالسرقة بعد الضبط في النزهة

واختتمت أجهزة وزارة الداخلية بمديرية أمن القاهرة، جهودها، بضبط (سائق) بدائرة قسم شرطة النزهة، لقيامه بالاستيلاء على (9 حقائب مختلفة الأحجام – جهاز لاب توب – مبلغ مالى) من أحد الأشخاص حال قيامه بتوصيل حقائبه إلى ميناء القاهرة الجوى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتولت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

يأتي ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما ضبط وملاحقة العناصر الإجرامية مرتكبى جرائم السرقات.

كيف يواجه القانون جريمة السرقة؟.

حالات كثيرة تقترن فيها السرقة بظرف مشدد أو أكثر، ومع ذلك لا يتغير وصفها فتبقى جنحة، إلا أن عقوبتها تُشدد طبقا لنص المادة 317 من قانون العقوبات، ويتغير وصف جريمة السرقة من جنحة إلى جناية إذا توفر أحد الشروط المنصوص عليها فى قانون العقوبات، ونوضح فى النقاط التالية كيف يواجه القانون هذه الجريمة؟.

وتنقسم عقوبات الظروف المشددة فى جريمة السرقة والتى من شأنها تغيير وصف الجريمة من جنحة إلى جناية إلى ثلاث تقسيمات.

  1. ظروف مشددة يكفى توافر إحداها لاعتبار الواقعة جناية كالإكراه.
  2. ظروف مشددة لا تؤدى إلى اعتبار الواقعة جناية إلا فى حالة اجتماع ثلاثة منها وهى..
  • تعدد الجناة وحمل السلاح والطريق العام.
  • حمل السلاح والليل والطريق العام.
  • الإكراه أو التهديد باستعمال السلاح والطريق العام.
  • تعدد الجناة وحمل السلاح والليل.

3- ظروف مشددة يجب توافرها معا لاعتبار الواقعة جناية عقوبتها الأشغال الشاقة المؤبدة وهى..

الليل.

  • تعدد الجُناة.
  • حمل السلاح.
  • المكان المسكون أو المعد السكنى.
  • التسور أو الكسر أو استعمال مفاتيح مصطنعة.
  • الإكراه أو التهديد باستعمال السلاح.
  • سرقة مهمات توليد وتوصيل التيار الكهربائى.

وتنص المادة 316 مكرر (ثانيا) من قانون العقوبات على معاقبة المتهم بالسجن على السرقات التى تقع على المهمات، أو الأدوات المستعملة أو المعدة للاستعمال، فالمواصلات التليفونية أو التلغرافية أو توليد أو توصيل التيار الكهربائى المملوك للمرافق التى تنشئها الحكومة أو الهيئات أو المؤسسات العامة أو الوحدات التابعة لها، أو ترخص بإنشائها لمنفعة عامة، وذلك إذا لم يتوافر فى الجريمة ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليها فى قانون العقوبات.