رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إجراءات جديدة بشأن استيراد سيارات ذوي الهمم

استيراد سيارات ذوي
استيراد سيارات ذوي الهمم

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل قرارات الحكومة الجديدة بشأن سيارات ذوي الهمم «المعاقين».

وقال «الحمصاني»، إن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي استعرض اليوم مع أحمد كجوك وزير المالية، والمهندس أحمد الخطيب وزير الاستثمار، والشحات غتوري رئيس مصلحة الضرائب، عددًا من الإجراءات التي تم اتخاذها لحوكمة استيراد السيارات الخاصة بذوي الهمم.

وأوضح أن هذه الإجراءات تأتي في إطار تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI، بهدف وصول الدعم لمستحقيه.

وأشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي وجه بتشكيل لجنة مركزية داخل كل محافظة تضم ممثلين عن مصلحة الجمارك، والداخلية، والتضامن الاجتماعي، والرقابة الإدارية.

ولفت المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى أن هذه اللجنة ستتولى مراجعة موقف مختلف السيارات التي دخلت البلاد في الفترة الأخيرة لصالح ذوي الهمم، وهل بالفعل يستفيدون منها، أم تم بيعها لغيرهم من المواطنين.

وشدد على اتخاذ إجراءات رادعة ضد المتربحين من هذه السيارات، وقيامهم بسداد مستحقات الدولة كاملة، وغرامات على كل من استفاد من هذه السيارات بغير وجه حق، مشيرًا إلى أن سيارات ذوي الهمم التي يتحدث عنها هي السيارات لم يمر على استيرادها 5 سنوات.

وبين الحمصاني، أن مصلحة الجمارك لديها قاعدة كاملة من بيانات السيارات وأصحابها من ذوي الهمم، وسيتم حصر جميع السيارات والتأكد من مدى استخدامها الصحيح لمستخدميها.

وأكد أنه لم يتم مناقشة أي تعديلات قانونية في قانون سيارات ذوي الهمم، لافتًا إلى أنه لن يتم الإفراج عن سيارات ذوي الهمم إلا بعد وضع الضوابط الخاصة بتلك الإجراءات.