رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

باحث في العلاقات الدولية: نتنياهو يسعى لوأد المقاومة الفلسطينية

نتنياهو
نتنياهو

قال إبراهيم إدريس، باحث في العلاقات الدولية، إن محاولات الإدارة الأمريكية لم تؤت ثمارها، لا سيما أن رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بعد كلمته أمام الكونجرس، حدد مساره الذي يتناقض كليا مع مسألة الوصول إلى أي حلول سياسية.

وأضاف "إدريس"، في مداخلة عبر برنامج "مطروح للنقاش"، وتقدمه الإعلامية مارينا المصري، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، من تقديم الإعلامية مارينا المصري، أن جوهر فكر "نتنياهو" هو وأد المقاومة، وحصار السلطة الفلسطينية، تأسيس الدولة اليهودية بشكل كامل على جميع الأراضي المحتلة.

وأكد خبير العلاقات الدولية أن أي محاولات من السياسة الأمريكية تأتي في إطار تبييض وجه المسؤولين الأمريكيين، وموقفهم الذي لم ير أي تغير في سياسة دعم استراتيجية الدولة الإسرائيلية، رغم الضغوطات المحدودة على حكومة «نتنياهو» التي تتناقض مع سياسة أمريكا في الاحتواء لوقف أي شكل من أشكال الصراع.

وأوضح أن محاولة إيقاف الصراع تأتي ضمن مجموعة من الأسس، تتراوح بين المفاوضات والتعاون الدولي والردع العسكري، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة لم تتحرك ولم يُر لها موقف كما في السابق، مضيفًا أن سياسة «نتنياهو» هي السلاح الغالب على الموقف، ونرى ذلك في عمليات الاغتيالات وإطالة أمد الحرب.