رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مقرر منتدى الشباب: المنتدى يهدف إلى رسم خريطة دور الشباب في تعزيز حقوق الإنسان

النبأ

قال محمد ممدوح، أمين عام اللجنة الاقتصادية في المجلس القومي لحقوق الإنسان، ومقرر منتدى الشباب وحقوق الإنسان2024، أن هناك نسبة كبيرة من الشباب المصري مهتم بتعزيز قدراته، وأن المنتدى يهدف إلى رسم خريطة دور الشباب في تعزيز حقوق الانسان في الجمهورية الجديدة، ومن المقرر أن يتم أخذ مقترحات من الشباب المشاركين لعرضها على الحوار الوطني.

وضمن كلمته في المنتدى، أوضح أن المنتدى يتناول عددا من القضايا المهمة في الملف الحقوقي، مشيرا إلى أن الجلسة الأولى ستناقش تفهيم الشباب بالإطار الدولي المنظم لحقوق الإنسان، إلى جانب إلقاء الضوء على المبادئ العامة المنظمة لحقوق الإنسان.

والجلسة الثانية من الملتقى ستتناول أهمية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وأهمية العمل على تعزيزها في حين أن الجلسة الثالثة ستفتح المجال لتبادل وجهات النظر بين الشباب المشارك حول فرص تطوير الملف ومواجهة التحديات، في حين الجلسة الرابعة والأخيرة هي تعريف الشباب بمبادرات حقوق الإنسان والمواطنة.

ممدوح: المنتدى يهدف إلى الخروج برؤى شبابية في حقوق الإنسان
 

وأكد، أن هذا المنتدى يهدف إلى الخروج برؤى شبابية حول الملف الحقوقي وسبل تعزيزه في الجمهورية الجديدة، ووجهة نظرهم في مواجهة التحديات في هذا الملف

وتبدأ الجلسة الأولى من المنتدى للحديث عن حقوق الإنسان بشكل عام، حيث تأتي الجلسة تحت عنوان «مقدمة في حقوق الإنسان»، ومن المقرر أن تتناول نظرة عامة على مبادئ حقوق الإنسان ومساعدة الشباب على فهم الإطار الدولي للملف الحقوقي، وذلك وفقا لجدول اعمال المنتدى الذي أعلن عنه المجلس.

وأوضح المجلس القومي لحقوق الإنسان في جدول أعمال المنتدى، أن الجلسة الثانية تأتي تحت عنوان «الاقتصاد والتنمية الشبابية»، وتعمل هذه الجلسة على مناقشة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكذلك مناقشة أهمية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشباب مع تسليط الضوء على العلاقة الوثيقة بين الاقتصاد وحقوق الإنسان والتنمية، فضلا عن دور الشباب في تعزيز التنمية المستدامة والمساهمة في تعزيز التنمية المستدامة والمساهمة في التنمية الشاملة للمجتمع.

وجهات نظر الشباب حول حالة حقوق الإنسان

أما الجلسة الثالثة فتأتي تحت عنوان «وجهات نظر الشباب حول حالة حقوق الإنسان»، وخلال تلك الجلسة من المقرر أن يتم تبادل وجهات نظر الشباب حول الفرص والتحديات التي تواجه الملف الحقوقي في الجمهورية الجديدة، إلى جانب تطوير التوصيات التي سيتم تقديمها إلى اللجنة التنسيقية للحوار الوطني لإدماج آراء الشباب بمحاور الحوار.

والجلسة الرابعة والأخيرة ستكون حول «مبادرات حقوق الإنسان والمواطنة»، وخلال هذه الجلسة من المقرر أن يتم تعريف الشباب المشارك بطرف المشاركة وتنفيذ الشباب لمبادرات حقوق الإنسان وممارسة المواطنة، ثم يتم ختام المنتدى بتوزيع شهادات تقدير على المشاركين.