رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وإعطاء أولويات الكشف لذوي الإعاقات الشديدة

«العدل» يطالب بتسهيل إجراءات الحصول على كارت الخدمات المتكاملة

النبأ

طالب حزب العدل بتسهيل إجراءات الحصول على كارت الخدمات المتكاملة وإعطاء أولويات الكشف لذوي الإعاقات الشديدة.

قال حسام حواش أمين ذوي الهمم بحزب العدل محافظة كفر الشيخ، إن أول مشكلة تواجه ذوي الهمم خلال طلب الحصول على كارت الخدمات المتكاملة،  هي مدة انتظار المريض منذ تسجيله على الموقع، وحتى تحديد موعد الكشف، مشيرا إلى أن الكثير تقدم بطلب ولم يتم  الرد عليهم منذ أكثر من عام لتحديد موعد الكشف.

وأشار "حواش" إلى أنه من ذوي الهمم ولديه بتر كامل بقدمه وتقدم منذ أكثر من عام ولم يتم الرد عليه، رغم أن حالته لا تستدعي الكشف أو إجراء رسم عصب كما هو مطالب بتقديمه، موضحا أن هناك إعاقات أخرى حالتها متأخرة، ولا تستدعي كل هذا الانتظار للحصول على حقوقهم.

وطالب بضرورة حل جميع المشكلات التي تواجه ذوي الهمم وتعرقل طريقهم في الحصول على أبسط حقوقهم، وأن يكون هناك أولويات لقبول الاعاقات الشديدة وتصنيف الإعاقات بين شديدة ومتوسطة وخفيفة، بحيث يتم البدء بقبول ذوي الهمم من مرضى الشلل النصفي والكامل والقدم المبتورة والمكفوفين وهكذا.

وأوضح أن أصحاب ذوي الهمم أصبح لديهم إحساس بالتعنت في التعامل معهم، حتى وإن لم يكن إحساسا صحيحا ولكن ما يحدث معهم دفعهم للشعور بالإحباط وعدم الحصول على حقوقهم.

وأضاف أن الإجراءات السابقة للحجز من خلال الانترنت كان أكثر سهولة من الآن، وإذا استمرت الإجراءات الحالية يجب سرعة الرد وتحديد موعد عاجل للكشف، إذ أن التأخير في الرد ظلم شديد لذوي الإعاقات الشديدة.

واختتم حديثه مشددا على ضرورة وجود لجان في كل المدارس والجامعات، للحجز لذوي الهمم الموجودين فيها وتخصيص مسئول عن التقديم للأطفال من ذوي الهمم.