رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أغرب من الخيال.. ما هو الحلم الواضح وكيف يساعدك في حياتك؟

الحلم الواضح
الحلم الواضح

يحاول العلماء الاستفادة من إمكانات الحلم الواضح، لمساعدة الناس على إكمال المهام مثل تشغيل الأضواء أو حتى قيادة السيارات الافتراضية أثناء النوم. 

ما هو الحلم الواضح؟

ببساطة، الحلم الواضح هو نوع من الحلم حيث يدرك الشخص أنه يحلم، فهو يتيح للأشخاص تجربة حالة من "الوعي المتزايد" أثناء النوم مما يسمح لهم بالتحكم في ما يحدث داخل الحلم. 

فهو يساعد الأشخاص على التخلص من الكوابيس، أو التخلص من الإجهاد اللاحق للصدمة، أو الاستمتاع عمومًا بـ "رحلات" أكثر متعة أو مغامرات مخدرة عندما يذهبون إلى النوم. 

أظهرت الأبحاث أيضًا أن الحالمين الواضحين يمكنهم التواصل في الوقت الفعلي مع عالم اليقظة أثناء نومهم.

متى يحدث الحلم الواضح؟ 

يحدث الحلم الواضح أثناء نوم "حركة العين السريعة" (REM) - وهي أعمق مرحلة من النوم حيث يوقف الجسم التحكم في العضلات. 

تحدث حركة العين السريعة بعد حوالي 90 دقيقة من النوم، وقد سُميت بهذا الاسم لأن أعيننا تتحرك بسرعة من جانب إلى آخر خلف الجفون المغلقة. 

تحدث معظم الأحلام الواضحة أثناء حركة العين السريعة لأن الدماغ يكون أكثر نشاطًا، ويُظهر نشاطًا مشابهًا لما يحدث عندما نكون مستيقظين. 

هل أنت حالم واضح؟

أظهرت الدراسات أن 50% من الناس شهدوا الحلم الواضح في حياتهم، في حين أن 20% فقط لديهم حلمًا واحدًا على الأقل مرة واحدة في الشهر، ولا يزال عدد أقل (حوالي 1%) يستمتعون به أكثر من مرة واحدة في الأسبوع. 

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن الحالمين الواضحين لديهم قشرة أمام جبهية أكبر - وهو جزء من الدماغ مرتبط بالمنطق والاستدلال - مما يشير إلى أنهم أفضل في تحديد السيناريو الخاطئ عندما يكونون نائمين.

ومع ذلك، تشير الأبحاث أيضًا إلى أن الأشخاص الذين لم يسبق لهم أن حلموا حلمًا واضحًا من قبل يمكنهم تعلم كيفية القيام بذلك باستخدام حيل مختلفة. 

كيف يمكنك تجربة الحلم الواضح؟ 

حددت دراسة أسترالية أجريت عام 2017 ثلاث حيل يمكن أن تزيد من فرصك في الحصول على أحلام واضحة - "اختبار الواقع"، و"الاستيقاظ مرة أخرى إلى السرير"، و"الحث التذكيري". 

يتضمن "اختبار الواقع" فحص بيئتك عدة مرات يوميًا أثناء الاستيقاظ لمعرفة ما إذا كنت تحلم أم لا.