رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آخرهم «فتوح».. قصص دهس سيارات المشاهير لـ«الغلابة» على الطرق السريعة

قصص دهس سيارات المشاهير
قصص دهس سيارات المشاهير لـ«الغلابة» على الطرق السريعة

آخرهم «فتوح»..

قصص دهس سيارات المشاهير لـ«الغلابة» على الطرق السريعة

استشارى طب نفسى: الضغوط النفسية وتناول المخدرات تؤدى إلى زيادة حوادث السير

خبير قانوني يوضح: عقوبة القتل الخطأ ومرتكبي حوادث الدهس 6 أشهر وتصل لـ5 سنوات فى حالة السّكر أو التخدير

 

شهدت الفترة الأخيرة الماضية عددا كبيرا من حوادث الطرق وقضايا الدهس تحت عجلات سيارات المشاهير من نجوم الفن والغناء وكرة القدم، وأسفرت هذه الحوادث عن وقوع ضحايا سواء متوفين أو مصابين والبعض الآخر تسبب في دمار لسيارات المواطنين.

وترصد «النبأ»، خلال السطور التالية، أبرز قضايا دهس المواطنين بسيارات مشاهير الفن والرياضة، والتي كان آخرهم دهس اللاعب أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر لأمين شرطة أثناء رجوعه على الطريق الساحلي الدولي في نطاق مدينة العلمين؛ ما أدى إلى وفاته في الحال.

لاعب نادي الزمالك

شهد طريق الساحل الشمالي في نطاق مدينة العلمين، دهس اللاعب أحمد فتوح، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، بصحبة زميله في الفريق محمد صبحي، حارس مرمى نادي الزمالك، لأحد المواطنين بسيارته الخاصة مما تسبب في وفاته، وألقى ضباط وزارة الداخلية القبض على اللاعب بتهمة القتل الخطأ.

وأثار حادث أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، بعد أن دهس شخصا ما أدى إلى وفاة الضحية، والتحفظ على اللاعب في قسم شرطة العلمين.

وأظهرت نتائج تحليل المخدرات التي خضع لها أحمد فتوح، إيجابية نتيجة تعاطيه مخدر الحشيش، بينما كانت باقي النتائج سلبية.

وألقت مباحث العلمين القبض على أحمد فتوح ومحمد صبحي بعد أن تسببا في دهس شخص أدى إلى وفاته، حيث أجريت لهما تحاليل مخدرات، وغادر محمد صبحي بعد أن تبيّن عدم تورطه في قضايا أخرى.

عصام صاصا

وفى شهر مايو الماضي، شهد الطريق الدائرى أعلى منطقة الطالبية حادث دهس سيارة عصام صاصا مطرب المهرجانات لعامل مما تسبب في وفاته.

وكشف تقرير الطب الشرعي الخاص بمطرب المهرجانات عصام صاصا، ثبوت تعاطيه المواد المخدرة، وذلك بعدما تسلمت جهات التحقيق المختصة تقرير تحليل المخدرات الخاص بالمطرب عصام صاصا بعد أخذ عينة من دمائه لتحليلها.

وثبت بتقرير الطب الشرعي الخاص بالمطرب عصام صاصا، ظهور آثار لمخدر الحشيش والترامادول، وأيضا مشتقات الميثامفيتامين.

وأصدرت نيابة العمرانية، وفقا لنتيجة تقرير تحليل المخدرات قرارًا بضبط وإحضار عصام صاصا، مطرب المهرجانات، في واقعة اتهامه بدهس أحد الأشخاص أعلى الطريق الدائري بالطالبية، وأمرت بإحالته إلى المحكمة الجنايات وحتى كتابة هذه السطور لم يتم تحديد جلسة للمحاكمة.

عباس أبو الحسن

وفي الشهر ذاته، شهد المحور المركزى بأكتوبر مساء حادث تصادم سيارة الفنان عباس أبو الحسن بسيدتين أثناء عبورهما الطريق، مما أسفر عن إصابتهما بإصابات خطيرة، ووفاة إحداهما داخل  مستشفى خاص بالمهندسين متأثرة بالإصابة.

ومن المقرر أن توجه جهات التحقيق إلى الفنان عباس أبو الحسن اتهاما جديدا وهو القتل الخطأ والإصابة بعد وفاة الضحية الأولى.

وكشفت التحقيقات، عن أن الضحية الأولى والتي توفيت متأثرة بإصابتها تدعى «حسنة حسن» 36 عاما ولديها 3 أطفال في أعمار مختلفة، وأنها كانت تعمل بمدينة 6 أكتوبر، وأصيبت نتيجة تصادم سيارة الفنان عباس أبو الحسن بهن أثناء عبورهن الطريق، خلال الذهاب إلى عملهن.

فيما كشف التقرير الطبي للسيدة منال صالح، الضحية الثانية لحادث سير الفنان عباس أبو الحسن، أن المذكورة حضرت إلى الطوارئ بصحبة الإسعاف بعد ادعاء التعرض لحادث سير، بتوقيع الكشف الطبي الأولي الظاهري تبين اشتباه بشرخ هوائى بالصدر واشتباه  بكسر بالترقوة اليمنى واشتباه كسر بعظام الحوض، واشتباه كسر بقاع الجمجمة، وجرح قطعى بالوجه، وجرح بالفم، واشتباه كسور بعظام الأنف.

وكانت قد أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيل الفنان عباس أبو الحسن، في اتهامه بدهس سيدتين بسيارته أثناء سيره على المحور المركزي بمنطقة الشيخ زايد، بكفالة 10 آلاف جنيه.

المطرب أحمد جمال

وفى شهر يونيو قررت جهات التحقيق المختصة بالجيزة إخلاء سبيل المطرب أحمد جمال بكفالة مالية بعد أن وجهت له تهمة الإصابة الخطأ فى واقعة دهس مسن أثناء عبوره لطريق الفيوم الصحراوى.

وأمرت النيابة بالتحفظ على سيارة المطرب أحمد جمال وكلفت أحد المهندسين الفنيين بإدارة المرور بفحص حالة السلامة والمتانة للسيارة المضبوطة وفحص سلامة المكابح وآلة التنبيه مع إعداد تقرير مفصل.

كما وجهت بمعاينة مكان ارتكاب الواقعة لبيان عما إذا كانت هناك ثمة كاميرات بمحيط الحادث من عدمه، وفى الحالة الأولى تفريغ محتوى تلك الكاميرات فى ساعة وتاريخ حدوث الواقعة، والوصول إلى شهود عيان للواقعة.

وتحفظ رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، على المطرب أحمد جمال، بعد تسببه في إصابة شخص عقب صدمه أثناء عبوره لطريق الفيوم الصحراوى، وتحرّر محضر بالواقعة.

نجل أحمد رزق

وقع نجل الفنان أحمد رزق في مأزق بعد وفاة ضحيته الذي يدعى «علاء عماد الدين»، ويبلغ من العمر 21 عامًا، بعد مرور ما يقرب من شهرين على حادث السير ودهس الأول له.

وكان الراحل يعاني من شبه نزيف في المخ دخل على إثره في غيبوبة وظل يعاني من عدة كدمات وراح ضحيتها بعد مرور ما يقرب من شهرين على الحادث الذي صار يوم 28 مايو الماضي.

كانت أجهزة الأمن تلقت بلاغا من مستشفى الشيخ زايد يفيد بوصول مصابين أحدهما نجل الفنان أحمد رزق والثاني عامل دليفري يعاني من كسر في الجمجمة، وحالته خطيرة للغاية، بينما أصيب نجل أحمد رزق بكسر في الذراع ويحتاج إلى عملية جراحية.

وتحفظت أجهزة الأمن على نجل الفنان أحمد رزق لتسببه في إصابة عامل دليفري عندما صدمه بـ«اسكوتر» كان يقوده في منطقة 6 أكتوبر ليصطدم بالعامل الذى كان يقود دراجة بخارية.

أسباب نفسية وراء كوارث الدهس

ويرى الدكتور أحمد المهدي، استشاري الطب النفسي، أن الدوافع الرئيسية التي قد تؤدي إلى زيادة حوادث السير في الفترة الأخيرة تعاطي المخدرات والضغوط النفسية.

وأوضح «المهدي»، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن الضغوط النفسية التي قد يتعرض لها المواطنون تتسبب في قلة التركيز وعدم الاتزان في قيادة السيارة على الطرق السريعة، إلى جانب حالات التوتر الزائد؛ لأنه يجعل الشخص في حالة من عدم الثبات الانفعالي خلال قيادة السيارة.

وتابع: «بالإضافة إلى تعاطي المواد المخدرة وإدمان الكحوليات، فتناول المخدرات والمنشطات تزيد من نقص الوظائف المعرفية».

وأكد «المهدي»، أن أحد الدوافع التي ينتج عنها حوادث السير خاصة للمشاهير هو تعاطي المُخدرات والمنشطات، لأن المخدرات تزيد من هرمون الدوبامين في الجسم الذي يعطي شعور السعادة الزائدة واللاوعي، مما يسبب القيادة السريعة للسيارة دون انتباه، والمُنشطات تسبب العصبية الزائدة.

وأضاف أن هناك ما يطلق عليه المُخدرات المستحدثة مثل الـ«آيس، فودو، شابو، كريستال»، متابعًا: «تلك الأنواع لا تظهر إلا في اختبارات التعاطي الدقيقة والمتطورة، لكنها فعالة ومؤثرة على نقص الوظائف المعرفية في المخ».

وأشار إلى أن المخدرات المستحدثة في الأغلب يتم تصنيعها من خلال استخدام ما يُسمى بـ«البردقوش» مع قليل من عنصر الكتامين، أي أنه مُضاد اكتئاب شديد وخطير مع الباركينول الخاص بعلاج شلل الرعاش، مما ينتج عنه زيادة الهلاوس البصرية والسمعية، قائلًا: «دي مواد مش بتظهر في كل الاختبارات».

عقوبة القتل الخطأ

ومن جانبه، أكد الخبير القانوني أحمد رمضان، في حواره لـ«النبأ»، أن حوادث الدهس على الطرق تندرج ضمن جرائم القتل والإصابة الخطأ وفقًا لقانون العقوبات ويعاقب مرتكبها وفقًا لنص المادة 238 تنص على أنه من تسبب خطأ فى موت شخص، بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه.

وتابع: «تكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ولا تجاوز 500 جنيه، أو بإحدى العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجانى إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته، أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذى نجم عنه الحادث، أو امتنع وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك».

وأضاف: «وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 7 سنوات إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من 3 أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة فى الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنوات».