رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأزهر: "فيس بوك" مضيعة للوقت والاستمتاع بالحياة

النبأ

حذر الأزهر الشريف الشباب المصري من ضياع الوقت بسبب الفيس بوك،و قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية، إن هناك أمر يفعله كثير من الناس قد يفوت منهم أوقات كثيرة من حياتهم.

وأضاف مركز الأزهر للفتوى فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، إنه قد تُفَوِّت مواقع التواصل الاجتماعي على مُستخدمها فرصة الاستمتاع بأوقات التَّروِيح، ولحظات السَّعادة مع النَّفس أو العائلة أو الأصدقاء؛ انشغالًا بالهاتف ومواقِعِه وتطبِيقَاتِه.

وأشار مركز الأزهر إلى أن التَّرويح المباح دورًا مهمًّا في حياة الإنسان؛ فبه يتجدد النَّشاط، وتُستأنَف الأعمال، ويتحسَّن المزاج؛ لهذا لم يمنعه سيدنا رسول الله ﷺ؛ بل دعا إليه حينما قال للصحابي الجليل حنظلة رضي الله عنه: «يَا حَنْظَلَةُ سَاعَةً وَسَاعَةً..». [أخرجه مُسلم]

فمِن حُسْن إدارة الأوقات أن يُخصّص الإنسان جزءًا منه يُروح فيه عن نفسه بما أباحه الإسلام؛ ليقبل بعده على واجباته وأعماله في هِمَّة ونشاط، ولا يصيبه الضّيق والفتور.

قال سيدنا رسولُ الله ﷺ: «إِنَّ لِكُلِّ عَمَلٍ شِرَّةً -أي: نشاطًا- وَلِكُلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةٌ –أي: ضعفًا وانقطاعًا-، فَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى سُنَّتِي، فَقَدْ أَفْلَحَ، وَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ، فَقَدْ هَلَكَ». [ أخرجه أحمد].

في سياق آخر..حذر قال  مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، من تضيع أيام وساعات عمرك بين صفحات ومحادثات تسَليًّا لا أكثر؛ وتذكَّر وصية سيدنا رسول الله ﷺ بالحفاظ على الأوقات والطاقات، واستغلالها في الخير النافع، حيث قال ﷺ: «نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ وَالفَرَاغُ». [أخرجه البخاري].