رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تجهز طفلك لدخول المدرسة الابتدائية؟

المدرسة الابتدائية
المدرسة الابتدائية

يمكن أن يكون الالتحاق بالتعليم الابتدائي أو المدرسة الابتدائية مغامرة مثيرة ولكنها مرهقة للأعصاب بنفس القدر؛ لذا، لا تقلق إذا كنت تشعر ببعض القلق بشأن هذه المرحلة الجديدة - فهي خطوة كبيرة للصغار، وكذلك للآباء ومقدمي الرعاية.

شعور الطفل تجاه المدرسة الابتدائية

استمع إلى مخاوف طفلك واعترف بمشاعره، وطمأنه أنه من الطبيعي أن يشعروا بالتوتر أو القلق، وناقش المدرسة الجديدة، والأنشطة التي قد يشاركون فيها، والبالغون الجدد والأصدقاء الذين سيلتقون بهم.

وحاول لعب الأدوار في بعض السيناريوهات المختلفة مع طفلك للمساعدة في إعداده لمواجهة التحديات الجديدة التي قد يواجهها في المدرسة، فوجود نص وأداة مرئية يساعد الأطفال على الفهم الأفضل وإدارة الذات خلال هذه المواقف الصعبة.

وبالتالي فإن توفير الفرص لتمثيل سيناريوهات الحياة اليومية؛ مثل الطهي واللعب في المتاجر وحل النزاعات، وقد يساعد الأطفال على التنقل في التجارب الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد أيضًا في بناء مهارات الاتصال والتعاطف تجاه الآخرين. 

والدردشة مع معلميهم إنها فكرة جيدة لتعزيز التواصل الجيد مع معلمي طفلك أيضًا، وتأكد من أن معلميهم على اطلاع بأي مواقف تحدث في المنزل، أو أي مشاعر قد يمر بها طفلك. وسيكونون هناك لدعم طفلك خلال هذه الفترة الانتقالية مثلك تمامًا، وتذكر أنهم يرون هذا كل عام، لذلك سيكون الخبراء في كيفية مساعدتكما....

بناء علاقات اجتماعية

يمكن أن يساعد ترتيب مواعيد اللعب على دمج نفسك وطفلك في مجتمع المدرسة، وتواصل مع أولياء الأمور الذين يمرون بنفس الشيء، ومن الأفضل التواصل مع الأطفال الذين يذهبون إلى نفس المدرسة التي تدرس بها، فتنظيم مواعيد تناول القهوة أو اللعب لك ولطفلك سيساعد في إقامة علاقات بين الأطفال، وسيكون لديهم وجه ودود في الفصل الدراسي من اليوم الأول.

الحفاظ على موقف إيجابي

كن متفائلًا، وتذكر أن المدرسة الابتدائية هي فرصة رائعة لطفلك للتطور أكاديميًا واجتماعيًا، فابق متفائلًا وهادئًا لمساعدة طفلك على الشعور بالطمأنينة.

وعند مناقشة التعلم، استخدم لغة إيجابية حتى يرى طفلك هذه التجربة على أنها شيء جديد وممتع، بدلًا من كونها شيئًا مخيفًا.

الاستعداد لليوم الأول

يمكن أن تكون المدرسة الابتدائية مكان مزدحم؛ لذا فإن تجهيز كل شيء لليوم الأول سيمكنك من البدء بسرعة.