رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اعتقال رئيس تطبيق تليجرام لأسباب غامضة

رئيس تليجرام
رئيس تليجرام

قالت خدمة الرسائل تليجرام إن رئيس الشركة بافيل دوروف الذي تم احتجازه في مطار باريس "ليس لديه ما يخفيه"، حيث تم احتجاز السيد دوروف، وهو مواطن فرنسي وروسي، في مطار باريس لو بورجيه يوم السبت بعد هبوطه في فرنسا قادمًا من أذربيجان.

أبلغ المحققون في إدارة الجمارك الفرنسية السيد دوروف بأنه قيد الاحتجاز لدى الشرطة.

رفض المدعون الفرنسيون التعليق على اعتقال السيد دوروف بما يتماشى مع اللوائح خلال تحقيق جار، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

ذكرت وسائل الإعلام المحلية أن دوروف، 39 عامًا، كان موضوع مذكرة اعتقال بتهمة استخدام منصته لغسيل الأموال والاتجار بالمخدرات وجرائم أخرى.

وأصدرت فرنسا مذكرة التوقيف بناء على طلب الوحدة الخاصة بوزارة الداخلية في البلاد والمكلفة بالتحقيق في الجرائم ضد القاصرين، بما في ذلك الاستغلال الجنسي عبر الإنترنت، مثل حيازة وتوزيع محتوى الاعتداء الجنسي على الأطفال والإعداد لأغراض جنسية، وفقًا للتقارير.

تعليق شركة تليجرام

وقالت شركة تليجرام إنها تلتزم بقوانين الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك قانون الخدمات الرقمية، وأن تعديلها يتوافق مع معايير الصناعة.

وقالت الشركة: نحن ننتظر حلًا سريعًا لهذا الوضع، حيث يستخدم ما يقرب من مليار مستخدم حول العالم تطبيق تيليجرام كوسيلة للتواصل ومصدر للمعلومات الحيوية... ومن السخف أن نزعم أن منصة أو مالكها مسؤول عن إساءة استخدام هذه المنصة"، هذا ما قالته منصة المراسلة في منشور على X.

وأسس السيد دوروف وشقيقه تيليجرام في أعقاب حملة القمع التي شنتها الحكومة الروسية بعد الاحتجاجات الجماهيرية المؤيدة للديمقراطية التي هزت موسكو في نهاية عامي 2011 و2012.

ودفعت المظاهرات السلطات الروسية إلى فرض قيود صارمة على الفضاء الرقمي، وتبني لوائح أجبرت مزودي الإنترنت على حظر المواقع الإلكترونية ومشغلي الهواتف المحمولة على تخزين سجلات المكالمات والرسائل التي يمكن مشاركتها مع أجهزة الأمن.

وفي بيئة قمعية متزايدة، قدم تيليجرام وخطابه المؤيد للخصوصية طريقة ملائمة للروس للتواصل ومشاركة الأخبار.

وفي عام 2018، تحركت هيئة مراقبة وسائل الإعلام الروسية روسكومنادزور لحظر تيليجرام بسبب رفضه تسليم مفاتيح التشفير، لكنها فشلت في النهاية في تقييد الوصول إلى التطبيق بالكامل.

واستمر استخدام تيليجرام على نطاق واسع - بما في ذلك من قبل المؤسسات الحكومية - وتم رفع الحظر بعد عامين. 

وفي مارس 2024، قالت هيئة الرقابة على الاتصالات في روسيا إن تيليجرام كان يعمل مع الحكومة الروسية إلى حد ما وقام بإزالة أكثر من 256000 منشور بمحتوى محظور بناءً على طلب هيئة الرقابة على الاتصالات في روسيا.

كما يستمر تيليجرام في كونه مصدرًا شائعًا للأخبار في أوكرانيا، حيث تستخدمه وسائل الإعلام والمسؤولون لمشاركة المعلومات حول الحرب، وتقديم تنبيهات الصواريخ والغارات الجوية.