رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روشتة على جمعة لتربية الأبناء على طاعة الله بعيدا عن السوشيال ميديا

النبأ

أجاب الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، على تساؤل كيف نربي أبناءنا على طاعة الله، قائلا إن حديث سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه الذي قال فيه: قال رسول الله ﷺ: "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله تعالى، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله: اجتمعا عليه، وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب، وجمال فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه"، يوضح ما ينبغي أن نربي عليه أبناءنا لينشأووا على طاعة الله.

وبين علي جمعة في بيان له عبر صفحته الرسمية بالفيسبوك، أن المقصود ب الإمام العادل يجب فهمها أن الإمام كل رئيس لمكان يديريه رئيس مؤسسة أو دولة أو شركة أو أب في أسرته، أو إمام مسجد، وأنه عادل لأن العدل أساس الملك، ابن تيمية يقول الكافر العادل خير من المسلم الظالم، فالقضية ليست دين هنا.

وفيما يتعلق بـ شاب نشأ في طاعة الله، قال موجها حديثه للشباب: "الحق عمرك وشبابك وبلاش تودي ذهنك للسوشيال ميديا وزبالة الانترنت، وخليك واعي إنك توجه ذهنك لطاعة الله منذ البداية، هناك فرق بين من نشأ في طاعة الله ومن غفل عنها، وكثير الكلام خير، وأن ما يمر الزمان لا يعود".

ووضع جمعة روشتة تبدأ بالذكر والصلاة لا بد على الإنسان أن يلتزم لأن النبي أمرنا بأن نعلم أولادنا الصلاة من سبعة أعوام، فما بالنا بمن بلغ 14 سنة، وأن يبتعد عما حرم الله من سرقة وقتل ومخدرات وأن يتخلى عن القبيح.

كذلك أن يحرص على الصدقة، وحين يأتي رمضان يصومه، فالأمور بسيطة وينبغي عليه أن يخلص النية لله وأن ينتوي حتى يكون ممن يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله"