رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقة تأثير وقت الشاشة على نمو الأطفال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لطالما دق الخبراء ناقوس الخطر بشأن تأثير وقت الشاشة على نمو الأطفال، ولكن العلماء في نيوزيلندا، الذين تتبعوا وقت الشاشة لعشرات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و14 عامًا، وجدوا أن صحة نومهم لم تتأثر، فقط بمجرد استخدامهم لأجهزتهم في السرير، يستغرقون وقتًا أطول للنوم.

يأتي هذا في الوقت الذي حكم فيه رؤساء الصحة السويديون أمس بعدم السماح للأطفال الصغار بمشاهدة أي تلفزيون أو شاشات ويجب الحد من وقت الشاشة للأطفال الأكبر سنًا.

وحذر الخبراء سابقًا من تأثير وقت الشاشة على الأطفال الذين يستخدمون الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وشاشات الكمبيوتر بانتظام يمكن أن يكونوا أكثر انفعالًا، ويكون تركيزهم أسوأ ولا يتذكرون المعلومات إلا لمدة نصف المدة التي يتذكرها الصغار الذين لا يفعلون ذلك.

وتشير الدراسات أيضًا إلى أن الأطفال الذين يقضون وقتًا أطول أمام الشاشات هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل سلوكية أو اكتئاب الطفولة.

لكن المؤلف الرئيسي للدراسة والخبير في الوسائط الإلكترونية والنوم، وقال: "كانت النتائج الأكثر إثارة للاهتمام التي توصلنا إليها هي أن وقت الشاشة هذا قبل ذهابهم إلى السرير كان له تأثير ضئيل على النوم في تلك الليلة، ومع ذلك، فإن وقت الشاشة بمجرد الذهاب إلى السرير أضعف نومهم - فقد منعهم من النوم لمدة نصف ساعة تقريبًا، وقلل من مقدار النوم الذي حصلوا عليه في تلك الليلة."

ونحن بحاجة إلى إعادة النظر في إرشادات النوم، بحيث تتناسب مع العالم الذي نعيش فيه، وتكون منطقية بالفعل - فالإرشادات الحالية غير قابلة للتحقيق أو مناسبة لكيفية عيشنا.

تفاصيل الدراسة

في الدراسة، طلب الباحثون من 79 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 11 و14 عامًا ارتداء كاميرا على صدورهم من ثلاث ساعات قبل النوم حتى ذهابهم إلى السرير.

إلى جانب كاميرا الجسم التي تلتقط متى وماذا وكيف يستخدمون شاشاتهم، تم وضع كاميرا الأشعة تحت الحمراء الثانية في غرف نومهم لالتقاط وقت الشاشة أثناء وجودهم في السرير، كما ارتدوا جهازًا لقياس النوم بحجم الساعة.

وعلى مدار أسبوع، وجدوا أن 99% من المشاركين استخدموا الشاشات في الساعتين السابقتين للنوم.

وفي الوقت نفسه، استخدم أكثر من نصف المشاركين الشاشات مرة واحدة في السرير، واستخدمها ثلثهم بعد محاولتهم الأولى للنوم ليلًا.

كما اكتشفوا أنه بمجرد النوم، فإن الأنشطة التفاعلية مثل الألعاب وتعدد المهام - عندما يتم استخدام أكثر من جهاز في نفس الوقت، مثل مشاهدة Netflix على كمبيوتر محمول أثناء لعب Xbox - أضعفت نومهم أكثر.

وقالوا إن كل 10 دقائق إضافية من هذا النوع من وقت الشاشة قللت من مقدار النوم الذي حصلوا عليه في تلك الليلة بنفس المقدار تقريبًا.

يأتي ذلك في الوقت الذي نصح فيه الخبراء الآباء أمس بعدم السماح للأطفال دون سن الثانية باستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أو مشاهدة التلفزيون.

وقالت في توصيات جديدة إن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام يجب أن يقتصروا أيضًا على ساعة واحدة كحد أقصى من وقت الشاشة يوميًا.

وفي الوقت نفسه، يجب ألا يقضي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة إلى 12 عامًا أكثر من ساعة أو ساعتين يوميًا أمام الشاشة.