رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سيلينا جوميز تكشف عن علاج غريب استخدمته لمواجهة الاكتئاب

سيلينا جوميز
سيلينا جوميز

كشفت الفنانة الأمريكية الشهيرة سيلينا جوميز عن علاج غريب لمشاكل صحتها العقلية يتضمن الماء البارد وسخانات الفضاء.

بعد انهيارها في عام 2018 وتشخيص إصابتها بالاضطراب ثنائي القطب، وجدت المغنية والممثلة البالغة من العمر 32 عامًا سيلينا جوميز طرقها الخاصة للبقاء بصحة جيدة.

وادعت سيلينا جوميز أنها تمتلك "أدوات وبروتوكولات" لرعاية نفسها، والتي تضمنت استخدام درجة الحرارة كـ "آلية شفاء".

واعترفت جوميز، التي عانت من الاكتئاب والقلق ونوبات الهلع، بأنها تجد "الماء البارد أو سخانات الفضاء مهدئة".

صحة العلاج علميًا

قد يبدو الأمر غريبًا، لكن الأبحاث أظهرت أن درجة الحرارة، سواء كانت غطسة في الماء المثلج أو حمام دافئ مهدئ، يمكن أن تكون مفتاحًا لتحسين مزاجك.

على الرغم من أنها لا تبدو ممتعة، إلا أن الغطس في الماء البارد يمكن أن يعزز مزاجك في الواقع.

في دراسة أجريت عام 2007 من قبل باحثين في كلية الطب بجامعة فيرجينيا كومنولث، وجد أن الاستحمام بالماء البارد مرتين في الأسبوع يقلل بشكل كبير من أعراض الاكتئاب.

يعتقد أن التعرض للبرد ينشط الجهاز العصبي ويزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى إطلاق النورادرينالين.

وقد ثبت أن هذا الناقل العصبي له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية، كما وجدت بعض الدراسات ارتفاعًا في الدوبامين بعد التعرض للماء البارد، والذي يُعرف بهرمون المتعة.

يمكن أن تكون التأثيرات المضادة للاكتئاب الناجمة عن التعرض للماء البارد ناجمة أيضًا، جزئيًا، عن مستقبلات البرد في الجلد، وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 حول تأثيرات العلاج المائي.

وترسل هذه المستقبلات الحرارية - التي تكتشف الحرارة والبرودة - نبضات كهربائية إلى الدماغ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تأثير مسكن للألم، وفقًا للباحثين.

بشكل منفصل، يشير تقرير حالة طبية إلى أن السباحة في المياه المفتوحة يمكن أن يوصى بها كعلاج للاكتئاب.

وأوضح البروفيسور مايكل تيبتون، الخبير في علم وظائف الأعضاء بجامعة بورتسموث، أن امرأة تبلغ من العمر 24 عامًا كانت تعاني من القلق لسنوات ثم أصيبت بالاكتئاب.

بينما تختار جوميز "أجهزة التدفئة" لمساعدتها على التعامل مع صراعاتها المتعلقة بالصحة العقلية، فقد وجدت الدراسات أيضًا أن تدفئة الجسم يمكن أن يكون لها آثار إيجابية على الحالة المزاجية.

اختبرت دراسة أجريت عام 2016 من قبل باحثين من جامعة ويسكونسن بالولايات المتحدة النظرية على 24 مريضًا يعانون من اكتئاب حاد.