رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تعيينه الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي.. من هو هشام عز العرب؟

هشام عز العرب
هشام عز العرب

أعلن البنك التجاري الدولي CIB، تعديل في تشكيل مجلس الإدارة وتم تعيين هشام عز العرب رئيسا تنفيذيا وعضوا بمجلس الإدارة لمدة 3 سنوات، خلفا لحسين أباظة الذي أنهى فترة عمله لدى البنك.

وقال البنك في بيان للبورصة المصرية، اليوم الاثنين، إن التعديلات شملت تعيين نيفين صبور رئيسا غير تنفيذي للمجلس لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب.

وتم ترشيح عمرو الجنايني عضوا تنفيذيا بمجلس الإدارة بصفته نائبا للرئيس التنفيذي وتعيين طوني برستيدج مستشار تنفيذي لمجلس الإدارة، وإسلام زكري عضوا تنفيذيا بالمجلس والذي يشغل منصب الرئيس المالي للمجموعة وعضو مجلس إدارة سي آي بي كينيا.

من هو هشام عز العرب

يتمتع هشام عز العرب بخبرة مصرفية واسعة، ومع البنك التجاري الدولي بصفة خاصة، حيث كان على رأس قيادة البنك كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب من عام 2002 إلى 2020.

وواصل عمله داخل البنك ليرتقي من منصب لمنصب حتى عام 2020 والتي تعد سنة فارقة في حياة عز العرب، حيث غادر التجاري الدولي في أكتوبر عام 2020، ليعود مرة أخرى للبنك في بداية 2023 بمنصب جديد وهو رئيسا لمجلس الإدارة.

وشغل هشام عز العرب رئاسة مجلس cib في مارس 2023، وخلال فترة ولايته السابقة كرئيس تنفيذي وعضو منتدب، ساهم في وضع وتنفيذ التوجه الاستراتيجي للبنك وتطوره من مجرد بنك مقرض للشركات إلى تقلده ريادة بنوك القطاع الخاص في مصر وتعزيز علامته التجارية الدولية في ظل العديد من التحديات واستطاع عز الرب خلال فترة ولايته أيضًا الالتزام بتنمية ثقافة وروح المبادرة والجدارة وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجالات الحوكمة والاستدامة وإدارة المخاطر، وشهد البنك نموا استثنائيا وأداء متفوقا بين أقرانه على الصعيدين المحلي والدولي.

ويشغل هشام عز العرب منصب رئيس مجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي منذ انشائها في عام 2010.

كما يتمتع عز العرب بعضوية معهد التمويل الدولي بواشنطن، وعضوية المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة.

وشغل عز العرب منصب رئيس أتحاد بنوك مصر، وعضوية مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتم تدشين منحة دراسية لطلبة البكالوريوس بأسمه.

وشغل عضوية مجلس إدارة «فيرفاكس» افريقيا وعضوية مجلس إدارة «آر دبليو» لشمال إفريقيا والشرق الأوسط وعضوية مجلس إدارة «سمارت افريكا».

وقبل انضمامه إلى البنك التجاري الدولي في عام 1999، تقلد العديد من المناصب في عدد من البنوك العالمية وعلى رأسها جي بي مورجان، ميريل لينش، ودويتش بنك في لندن والشرق الأوسط.

وحصل عز العرب على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة، وفي أغسطس الماضي تم تعيينه مستشار أول محافظ البنك المركزي.