رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مشيرة في دعوى طلاق للضرر داخل محكمة الأسرة: «جوزي رمانا»

دعوى طلاق
دعوى طلاق

«جوزي رمانا وراح اتجوز طفلة عندها 20 سنة، بعد 25 سنة جواز نسي عشرتنا واتكلم في سمعتي ورماني ن غير نفقة ولا طلاق»، كلمات أكدتها الزوجة " مشيرة. ط" أمام هيئة محكمة الأسرة، في دعوى طلاق الضرر، مدعية خشيتها على نفسها بعد هجرها من قبل زوجها، ورفضه رد حقوقها الشرعية، وتعليقها طوال 12 شهر وزواجه من فتاة بعمر ابنته، مضيفة أن زوجها تركها وأولادها وذهب ليتزوج، وطردها من منزلها، وشهر بسمعتها، ونسي عشرتهما التي دامت 25 عاما.

وأضافت الزوجة في دعوى طلاق الضرر التي أقامتها ضد زوجها داخل محكمة الأسرة، أنها تبلغ من العمر 45 عاما، حيث تسبب زوجها لها بإصابات مادية ومعنوية، وفقا للمستندات وشهادة الشهود التي تقدمت بها للمحكمة لإثبات عنفه ضدها، مطالبة بحبسه بسبب بخله ورفضه الإنفاق عليها وأولادها، وامتناعه عن رد حقوقها الشرعية التي تتجاوز مليون ونصف جنيه وفقا لقائمة المنقولات وقيمة المصوغات.

واختتمت الزوجة حديثها في دعوى طلاق الضرر التي أقامتها ضد زوجها داخل محكمة الأسرة، بأن زوجها رفض بعد انفصالهما أن يوفر لأولاده مستوي اجتماعي لائق رغم يسار حالته المادية، بخلاف استيلائه على المنقولات والمصوغات، ورفض جميع الحلول الودية لحل المشاكل بينهما، بخلاف الادعاءات الكيدية التي أطلقها عليها.

النفقة تُستحق وفق القانون نظير حق احتباس الزوج لزوجته على ذمته، وتشمل (الغذاء والمسكن والكسوة ومصاريف العلاج إضافة لكل المصاريف الأخرى)، وفى هذه الحالة يتم التحقيق لتثبت الزوجة بشهادة الشهود عدم الإنفاق والتحرى من قبل المحكمة.

يذكر أن القانون اشترط الشكوى لتحريك الدعوى الجنائية فى حالات التخلف عن دفع النفقات وفقًا لنص المادة 293 عقوبات على: "كل من صدر عليه حكم قضائي واجب النفاذ، بدفع نفقة لزوجه أو أقاربه أو أصهاره أو أجرة حضانة أو رضاعة أو مسكن وأمتنع عن الدفع، مع قدرته عليه مدة ثلاثة شهور، بعد التنبيه عليه بالدفع يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

ونص قانون الأحوال الشخصية على أن نفقة الصغير على أبيه إذا لم يكن له مالا، وتستمر نفقة الصغار على أبيهم إلى أن تتزوج البنت أو تكسب ما يكفى لنفقتها، وإلى أن يتم الابن 15 عاما من عمره قادرا على الكسب، فإن أتمها عاجزا عن الكسب لآفة بدنية أو عقلية أو بسبب طلب العلم الملائم لأمثاله ولاستعداده أو بسبب عدم تيسر هذا الكسب استمرت نفقته على أبيه.