رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالقاسم خليفة حفتر يعد للمنتدى الأمريكي الليبي للتنمية والإعمار

النبأ

عقد مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا بالقاسم خليفة حفتر، والوفد المرافق له اجتماعًا موسعًا مع المدير التنفيذي لمجلس إدارة المؤسسة الأمريكية للتجار ليدا جابس، ضمن المحادثات الرسمية التي يجريها حاليًا بالعاصمة الأمريكية واشنطن، والتي من بينها الإعداد للمنتدى الأمريكي الليبي للتنمية والإعمار المزمع عقده في الفترة القريبة القادمة.

وقال المكتب الإعلامي لصندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، إنه تم في هذا الاجتماع الاتفاق على جملة من الخطوات التنفيذية التي من أهمها تحديد الموعد الرسمي لإطلاق المنتدي وتحديد آليات عمل اللجنة المشتركة وأسس عملها.

تحديد الموعد الرسمي لإطلاق المنتدي وتحديد آليات عمل اللجنة المشتركة 

من جهة أخرى قالت السفارة الأمريكية لدى ليبيا إن الخبراء الإقليميين المختصين بالشأن الليبي في وزارة الخارجية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التقوا أمس في العاصمة واشنطن، بمدير صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا بالقاسم حفتر، بناءً على طلبه.

وأكدت السفارة الأمريكية في بيان إنه “وبالتعاون مع زملائنا في واشنطن، ستواصل سفارة الولايات المتحدة في ‎ليبيا التواصل مع الفاعلين الأساسيين في جميع أنحاء البلاد بهدف تعزيز الاستقرار، والمساعدة في إعادة الإعمار، والمضي قدما في تحقيق الإزدهار على هامش صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا.

ويجري مدير صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، بلقاسم خليفة حفتر، زيارة عمل إلى العاصمة واشنطن بناءً على دعوة من وزارة الخارجية الأميركية للقاء مع مسؤولين أميركيين والتنسيق معهم في الأمور التي تتعلق بإعمار ليبيا.

تم إنشاء صندوق إعادة إعمار مدينة درنة والمدن والمناطق المتضررة،بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء الليبي "أسامة حماد" رقم (288) لسنة 2023م،  ليكون نقطة الانطلاق نحو إعادة بناء وتنمية المناطق المتأثرة جراء إعصار دانيال. يتمتع الصندوق بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، ويخضع مباشرة لإشراف رئاسة مجلس الوزراء. تهدف مبادرة الصندوق إلى توفير الدعم المالي والتقني اللازم لإعادة إعمار البنية التحتية المتضررة، مما يسهم في تحسين الحياة اليومية للمجتمع المحلي. يشمل نطاق الصندوق مشاريع متنوعة مثل إعادة بناء المدارس والمستشفيات، وصيانة الإسكان، وتأهيل البنية التحتية للمياه والصرف الصحي. يعكس الصندوق رؤية الحكومة لتحقيق تغيير فعّال ومستدام في المناطق المتضررة، مع التأكيد على التعاون الدولي كمحرك رئيسي لتحقيق النجاح في هذا السياق."

وفقًا للمادة (1)، يهدف الصندوق إلى رسم وتنفيذ السياسة العامة لإعادة الإعمار في المناطق المتضررة. يتضمن ذلك وضع خطط شاملة لإعادة بناء البنية التحتية والمرافق العامة والوحدات السكنية والمحال التجارية، بالتعاون مع بيوت الخبرة والمكاتب الاستشارية المحلية والدولية.