رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر المقرر والمحذوف بمناهج الثانوية الأزهرية بعد التعديل

قطاع المعاهد الأزهرية
قطاع المعاهد الأزهرية

على طريقة وزارة التربية والتعليم، وفي مفاجأة غير منتظرة من جانب الأزهر، قرر قطاع المعاهد الأزهرية، إجراء تعديلات جدية كما حدث بوزارة التربية والتعليم بالمرحلة الثانوية.

وخلال السطور التالية نوضح التعديلات الجديدة على المناهج والمواد الدراسية بصفوف المرحلة الثانوية، بالمعاهد العادية والنموذجية للعام الدراسي 2024/2025.

تعديلات القسم الأدبي

وجاءت التعديلات على المواد المقررة بالقسم الأدبي جاءت كما يلي: ”تُدرَّس مادة اللغة الفرنسية في الصفوف الثانوية الثلاثة دون أن تُضاف إلى المجموع الكلي، لكنها تُعد مادة نجاح ورسوب. أما مادة الجغرافيا، فلا تُدرَّس في الصف الأول الثانوي، بينما تُدرَّس في الصفين الثاني والثالث وتُحتسب ضمن المجموع. وبالنسبة لمادة الفلسفة والمنطق، فهي مقررة على الصف الثاني الثانوي لهذا العام فقط وتُضاف إلى المجموع. 

كما تم إدراج مادة الإحصاء ضمن مقررات الصف الثالث الثانوي“.

مناهج القسم العلمي

وفيما يتعلق بالقسم العلمي، أوضح الشيخ عبد الغني، أن التعديلات الجديدة تمثلت في: "دمج مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء في الصف الأول الثانوي في مادة واحدة تحت مسمى «العلوم المتكاملة»، وتُخصص لها أربع حصص أسبوعيًا. أما في الصفين الثاني والثالث الثانوي، فتبقى مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء كما هي دون تغيير.

موقف المواد الشرعية

وبيّن قطاع المعاهد الأزهرية أنه لا يوجد أي تعديلات في المواد في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، كما لا يوجد أي تعديلات على المواد الشرعية والعربية بالمرحلة الثانوية، لافتًا إلى أن التعديلات التي تمت على بعض المواد الثقافية هذا العام جاءت للتخفيف على الطلاب ولإتاحة الفرصة أمامهم للالتحاق بالجامعات الأهلية والخاصة والتي تتطلب تدريس مواد بعينها.

وكان الشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أعلن خريطة المناهج والمواد لجميع المراحل الدراسية المختلفة، مبينا أنه لم يتم المساس بالمواد الشرعية والعربية لكونها من المواد المهمة التي يتميز بها الأزهر.

وأوضح أن هذا العام شهد تقديم عدد كبير من الطلاب على بوابة الأزهر الشريف للالتحاق بالمعاهد الأزهرية.

كما أعلن قطاع المعاهد الأزهرية انطلاق الدراسة لعام 2024 يوم 21 سبتمبر 2024 في جميع المحافظات لطلاب التعليم الأزهري.

وجاءت الخريطة الزمنية للدراسة بالمعاهد الأزهرية 2025 على النحو التالي:

السبت الموافق 21 سبتمبر 2024: بداية العام الدراسي الجديد.

السبت الموافق 11 يناير 2025: إمتحانات الفصل الدراسي الأول.

الخميس الموافق 23 يناير 2025: نهاية الفصل الدراسي الأول.

السبت الموافق 25 يناير 2025 حتى يوم 6 فبراير: إجازة منتصف العام الدراسي وتستمر لمدة أسبوعين..

السبت الموافق 8 فبراير 2025: بداية الفصل الدراسي الثاني.

السبت الموافق 24 مايو 2025: بداية إمتحانات الشهاده الإعداديه وصفوف النقل.