رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موزعة بين طلاب الثانوية العامة والفنية والمعاهد.. نسب التحاق الطلاب بالجامعات التكنولوجية

الجامعات التكنولوجية
الجامعات التكنولوجية تقبل الثانوية والدبلوم والمعاهد الفنية

الدراسة في الجامعات التكنولوجية تهم قطاع كبير من حاملي شهادة الثانوية العامة والدبلومات والمعاهد الفنية، والتي تقبل خريجو تلك الشهادات بنسب معينة، ويتساءل الطلاب عن نسب وأعداد كل فئة للقبول بالجامعات التكنولوجية.

واستكمالًا لسلسلة الأخبار والتقارير الخدمية التي تقدمها «النبأ الوطني» للطلاب والخريجين ومنتسبي مجتمعي التعليم العالي والبحث العلمي، نوضح نسب قبول الجامعات التكنولوجية لكل فئة من طلاب الثانوية العامة والدبلومات والمعاهد الفنية.

الجامعات التكنولوجية تقبل طلاب الثانوية العامة بنسبة 20% من إجمالي عدد الطلاب 

وبحسب مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي، الجامعات التكنولوجية تقبل طلاب الثانوية العامة بنسبة 20% من إجمالي عدد المقبولين، مُشيرًا إلى أنها تقبل طلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها، ونظام الخمس سنوات أو ما يعادلها.

وكشف أن الجامعات التكنولوجية تقبل خريجي المعاهد المتوسطة بنسبة 80%؜ من إجمالي عدد المقبولين للعام الدراسي 2024.

وفي وقتٍ سابق، أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، إلى أن التعليم الفني والتقني شهد تطورًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية، خاصةً في ظل جهود الحكومة لتعزيز القوى العاملة الماهرة، ودعم مختلف القطاعات الصناعية والتكنولوجية، موضحًا أن قطاع التعليم الفني والتقني يضم حاليًا أكثر من 3.5 ملايين طالب.

ولفت وزير التعليم العالي، إلى أن عام 2024-2025 شهد اهتمامًا كبيرًا من أولياء الأمور والطلاب بالالتحاق بالجامعات التكنولوجية، حيث أبدى أكثر من 23 ألف طالب رغبتهم في الالتحاق بالجامعات التكنولوجية، ليصل إجمالي عدد الطلاب في الجامعات والمعاهد التكنولوجية التابعة للوزارة إلى أكثر من 100 ألف، مما يمثل حوالي 8.5% من إجمالي طلاب التعليم الجامعي، ومن المتوقع أن تشهد هذه النسبة ارتفاعًا في ظل التوجه المحلي والدولي نحو التعليم القائم على المهارات الفنية والتقنية.