رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خوفًا من تهديدات الدعم السريع.. نزوح قرية كاملة في الجزيرة بالسودان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت لجان مقاومة أبوقوتة بولاية الجزيرة، عن نزوح جماعي لسكان قرية “عد الشيخ علي” عقب ترويعهم من قبل قوات الدعم السريع.

ومنذ منتصف أبريل  2023، يخوض الجيش السوداني و”الدعم السريع” حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

 

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

وكانت قد أعلنت لجان مقاومة ود مدني السودانية عن تنفيذ قوات الدعم السريع مجزرة في قرية ود النورة، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 100 مواطن إثر هجوم للدعم السريع على قرية ود النورة في ولاية الجزيرة".

وتدور اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ولايات الخرطوم والجزيرة (وسط) والنيل الأبيض (جنوب) وفي مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور (غرب).

وكانت  لجان مقاومة مدني لفتت إلى أن قوات الدعم السريع فرضت حصارًا محكمًا على قرية ود النورة، أشارت إلى أن هذه القوات "تقوم بإطلاق وابل من الذخائر المختلفة نحو القرية في محاولة لاقتحامها".

 

وشهدت قرية ود النورة حالات نزوح كاملة للنساء والأطفال من الأهالي نحو المناقل، هربا من أعمال السلب والنهب، وبحسب ما جاء على حساب لجان مقاومة مدني، على موقع إكس، "بادر أهالي قرية ود النورة بالاستنجاد بارتكازات القوات المسلحة ولم تستجب لإغاثة المواطنين".

 

ودشن نشطاء وسم #مجزرة_ودالنورة، وتم تداول صور ومقاطع فيديو للضحايا وأدلى العديد من سكان المنطقة بشهادات حول ما حدث، وأكد بعضهم أن قوات الدعم السريع قطعت الاتصالات عن المنطقة أثناء الهجوم.

وانتقد البعض موقف الجيش السوداني من المجزرة وأنه لم يستجب لنداءات الأهالي ولم تتحرك قواته التي كانت متمركزة في المنطقة للتصدي لقوات الدعم السريع.

ولاية الجزيرة 


وتعتبر ولاية الجزيرة هي إحدى ولايات السودان والتي تقع بين خطي طول 25 -32 و18 -34 شرق وعرض 29 -15 و36 -13 شمال، وتتميز بموقعها الاستراتيجي في خارطة الوطن وتعد أكبر مصدر دخل للسودان (مشروع الجزيرة) أكبر مصدر غذائي واقتصادي في السودان. وتتميز بتوسطها للعديد من الولايات وتذخر بمواردها البشرية والطبيعية الهائلة وبنياتها التحتية وإرثها العظيم المتنوع في العديد من محاور البناء الوطني وعاصمتها ود مدني