رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فان هولين.. من هو السيناتور الأمريكي المدافع عن الفلسطينيين؟

فإن هولين
فإن هولين

تقابل وزير الخارجية، بدر عبد العاطي، مع السيناتور الأمريكي كريس فان هولين عضو اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ وهو صاحب المواقف المشرفة للدفاع عن القضية الفلسطينية داخل أروقة الكونجرس.

أشد 8 أعضاء هجومًا لإسرائيل

اتهمت المنظمة الصهيونية الأميركية "زد أو إيه" (ZOA)، وهي أحد أهم منظمات اللوبي اليهودي داخل الولايات المتحدة، 8 سيناتورات من أعضاء مجلس الشيوخ بكراهية اليهود، واعتبرت أنهم متطرفون في عدائهم لإسرائيل، كان منهم كريس فان هولين.

وأدانت المنظمة قيام أعضاء الشيوخ الثمانية بتوجيه رسالة تدين إسرائيل وعدوانها المستمر على قطاع غزة، وما نتج عنه من مآسٍ إنسانية وصلت حد انتشار المجاعة في بعض مناطقها، معتبرة أن الرسالة "مخزية" و"مؤيدة لحركة حماس" حيث طالب الأعضاء الرئيس جو بايدن بتوجيه "إنذار نهائي لإسرائيل" بتوسيع نطاق دخول المساعدات إلى غزة، أو فقدان المساعدات العسكرية الأميركية.

انتقاد سلوك بايدن تجاه إسرائيل

وعلق عضو مجلس الشيوخ الأميركي كريس فان هولين على تقرير وزارة خارجية بلاده التي اعتبرت أن ممارسات إسرائيل الحربية في قطاع غزة لم تنتهك القانون الدولي الإنساني بالقول إنه "إذا كان هذا السلوك يتوافق مع المعايير الدولية فليساعدنا الله جميعًا".

ونقلت صحيفة "ذا هيل" المقربة من الكونغرس عن كريس فان هولن أن مراجعة إدارة الرئيس جو بايدن للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة غير كافية على الإطلاق.

وأضاف فان هولين أن التقرير أظهر فجوة كبيرة في تقييم التقارير الصادرة عن المنظمات غير الحكومية الدولية التي قامت بالتدقيق في حرب إسرائيل ضد حركة حماس على مدار 7 أشهر.

واعتبر أن التقرير وضع حدًا منخفضًا للغاية لما هو مسموح به في قواعد الحروب وما هو مطلوب لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، وأكد أن الإدارة الأميركية تجنبت كل الأسئلة الصعبة حول اتخاذ القرار الفعلي.

وبرأي عضو مجلس الشيوخ الأميركي، فإن النتائج التي خلص لها التقرير قد تحفز الأصوات لتقييد نقل الأسلحة إلى إسرائيل.

وأوضح فان هولين أنه إذا بحث التقرير في السلوك الإسرائيلي بشكل أعمق "فلن نتوصل فقط لاستنتاج عام" بشأن احتمال حدوث انتهاكات للقانون الإنساني الدولي، بل سيتعين إصدار أحكام بشأن تلك الحالات المحددة.

الكشف مخططات إسرائيل تجاه الأونوروا

قال السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين إن المزاعم أن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تعاونت مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) كانت "كذبة صارخة"، وإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وآخرين يكذبون لتعزيز أجندتهم الخاصة.

وأورد تقرير بصحيفة "بوليتيكو" الأميركية أن فان هولين قال في حديث لشبكة "سي بي إس" إن "شيطنة (الأونروا) فيما يتعلق بهجوم (حماس) على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي كان محاولة من قبل نتنياهو للتخلص من الوكالة".

 

وذكر التقرير أن فان هولين أوضح للمضيفة مارغريت برينان أنه ليس هناك شك في أن الزعم الذي يقدمه نتنياهو وآخرون بأن "الأونروا"، بطريقة ما، هي وكيل لـ (حماس)، هو مجرد أكاذيب.

وأشار إلى أن الشخص المسؤول عن عمليات الوكالة على الأرض هو من قدامى المحاربين في الجيش الأميركي لمدة 20 عاما، ودعا مضيفته للتأكد من أنه لا يتعاون مع (حماس)، مؤكدا أن نتنياهو كان يريد التخلص من الأونروا منذ عام 2017 على الأقل.

منع الأسلحة عن إسرائيل

كما هاجم السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين، عضو لجنة العلاقات الخارجية، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب رفضه الإذعان لطلبات الرئيس جو بايدن لمزيد من العمل الإنساني في غزة وسط الحرب مع حماس.

وفي ظهوره على قناة ABC News هذا الأسبوع، قال فان هولين، إن بايدن "يحتاج إلى دعم لغته "لا أعذار" بعمل حقيقي".

وأضاف فان هولين للمذيعة: "لدينا وضع يواصل فيه نتنياهو رفض مناشدات رئيس الولايات المتحدة الأميركية، ونحن نرسل المزيد من القنابل وهذا غير منطقي".

وكان عضو مجلس الشيوخ مؤيدا صريحا لإعادة النظر في إرسال أسلحة هجومية إلى إسرائيل بسبب القلق بشأن وضع المدنيين في غزة وغزو إسرائيل المتوقع لرفح أقصى جنوب مدينة غزة، حيث يعتقد أن أكثر من مليون فلسطيني يلجأون هناك.

وقال فان هولين يوم الأحد "رأيي، هو أنه إلى أن تسمح حكومة نتنياهو بمزيد من المساعدة في غزة ولمساعدة الأشخاص الذين يتضورون جوعا حرفيا حتى الموت، لا ينبغي لنا إرسال المزيد من القنابل".