رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عبد العاطي: مصر وتركيا تتحملان نصيبا كبيرا في الأمن والاستقرار بالمنطقة

وزير الخارجية والهجرة
وزير الخارجية والهجرة

قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم الاثنين، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ناقش مع وزير الخارجية التركي عددًا من الملفات الإقليمية والدولية المشتركة، لافتًا إلى أن اللقاءات بين البلدين تُسهم في تعزيز الاستقرار بالمنطقة.

وأضاف "عبد العاطي" خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي الذي يزور القاهرة، أنهما أكدا ضرورة البناء على المسار الإيجابي في العلاقات مع تركيا، وتم التوافق على تكثيف العمل معًا خلال الفترة المقبلة للوصول بالتبادل التجاري بين مصر وتركيا إلى 15 مليار دولار.

وأوضح وزير الخارجية، أن بلاده وتركيا تتحملان نصيبًا كبيرًا في الأمن والاستقرار بالمنطقة، وأن البلدين على استعداد لتنسيق الجهود لصيانة الأمن والاستقرار بالمنطقة، لافتًا إلى أنهم ناقشا الأزمة في قطاع غزة والأوضاع في ليبيا والسودان واليمن والبحر الأحمر، مشددًا على ضرورة خفض حدة الصراع في المنطقة الناتجة عن الاغتيالات السياسية.

وأشار إلى أنه أطلع نظيره التركي على مستجدات المساعي المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مؤكدًا على ضرورة تجنب انفجار الأوضاع في الضفة الغربية نتيجة السياسات الاستيطانية الاستفزازية، ورفض مصر الكامل لسياسة الاغتيالات الإسرائيلية وتأجيج الصراع بالمنطقة وشدد على ضرورة تجنب خروج الأوضاع عن السيطرة.

وأوضح وزير الخارجية ضرورة العمل بأسرع وقت ممكن لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني واستئناف المساعدات بشكل كامل لقطاع غزة.

وأكد "عبد العاطي" أهمية صون وحدة ليبيا والتطلع لعقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أسرع وقت ممكن وبشكل متزامن، وإنهاء الحرب في السودان بما يضمن وحدته ويرفع المعاناة عن الشعب السوداني، كما رحّب الوزير بالتصريحات التركية بالاستعداد للعمل على حل الخلافات مع سوريا.