رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل القبض على خلية إرهابية تستهدف الكنائس وأقسام الشرطة بحلوان

كاتدرائية السيدة
كاتدرائية السيدة العذراء مريم بمدينة حلوان

تمكن رجال الأمن الوطنى من إحباط محاولة خلية جديدة بمدينة حلوان تستهدف الكنائس بعدما انتهجت أفكار داعش التكفيرية، وقامت بتجميع معلومات عن بعض الكنائس وقسم شرطة حلوان تمهيدا لاستهدافهم.

قطاع الأمن الوطنى

كشفت تحقيقات قطاع الأمن الوطنى، أن خلية حلوان الجديدة مكونة من 5 متهمين، حيث تبين قناعة المتهم الأول فؤاد محمد فؤاد بالأفكار التكفيرية المتطرفة القائمة على تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه بدعوى عدم تطبيقه الشريعة الإسلامية، وتنفيذ عمليات عدائية ضد القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم ودور عبادتهم.

تأسيس جماعة

وكشفت تحريات قطاع الأمن الوطنى، أن المتهم الأول بخلية حلوان الجديدة ارتبط بالمتهم الثاني محمد حمدي عبدالحميد حال حبسهما على ذمة قضايا في غضون 2015 وتكليفه من الأخير بالدعوة لصالح تلك الأفكار بأوساط مخالطيه واضطلاعه تنفيذا لذلك بتأسيس جماعة قائمة على ذات الأفكار التكفيرية المتطرفة تهدف إلى الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي وتعطيل العمل بالدستور.

خلية حلوان الجديدة

وأفادت تحريات الأمن الوطنى بأن خلية حلوان الجديدة ضمت في عضويتها المتهمين الثالث عبدالله نزيه والرابع محمود سعد نصار، والخامس عمر خالد المالكي، حيث أعد المتهم الأول لأعضاء جماعته برنامجًا ارتكن على ثلاثة محاور أولها فكري قائم على عقد لقاءات تنظيمية لعناصر الجماعة بصفة دورية بمقار تنظيمية اتخذوها بمحال إقامتهم وأخرى في الأماكن والنوادي العامة ومطالعة إصدارات داعش وتلقيهم عبر التطبيقات المؤمنة دورات تقنية على فك وتركيب واستخدام الأسلحة.


المخطط

كما اعتمد المخطط وفقًا لتحريات قطاع الأمن الوطنى، على محور أمني يتمثل في اتخاذ أسماء وكنيات حركية فيما بينهم خشية الرصد والملاحقة الأمنية، وثالثهما عسكري بإعداد عناصر المجموعة بدنيا وعسكريا بعقد دورات لتأهيلهم بدنيا لرفع قدراتهم القتالية بتدريبهم على استخدام الأسلحة النارية وتكليفهم بالسفر للالتحاق بأي من حقول الجماعة بالخارج لتلقي التدريب على حرب العصابات وطرق تصنيع الأسلحة والمتفرجات.

صفوف التنظيم

وأكدت تحريات الأمن الوطنى عن خلية حلوان، أن المتهم سعى هو وأعضاء جماعته للالتحاق بصفوف التنظيم في الخارج عن طريق التسلل إليها لتلقي التدريبات البدنية والعسكرية والانضمام إلى المليشيات المسلحة بها والمشاركة في عمليات القتال الدائرة هناك، تمهيدا للعودة للبلاد لارتكاب عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة والجيش والقضاة وصولا لتحقيق أغراضهم بإسقاط نظام الحكم القائم.

التمويل

وأضافت تحريات قطاع الأمن الوطنى، أن خلية حلوان الجديدة اعتمدت في التمويل على ما أمدها به المتهمون الأول والثالث والرابع من أموال استخدموها في سفرهم للالتحاق بالتنظيم في الخارج، وكذا سيارات أعدها ووفرها المتهمان الأول والرابع لاستخدامها في رصد المنشآت الهامة، والهواتف التي استخدمها المتهمون الأول والثالث والرابع والخامس في تواصلاتهم مع عناصر التنظيم في الخارج.

الكمائن الثابتة

واعتمدت خلية حلوان الجديدة على ما جمعه المتهمون الأول والثالث والرابع والخامس من معلومات وبيانات عن بعض الكنائس بمنطقتي طرة والمعادي، وبعض الكمائن الثابتة وأقسام الشرطة والتمركزات الأمنية المعينة على بعض البنوك والمنشآت الهامة والحيوية بمنطقة حلوان، وقوفا على قوة وأعداد أفراد تأمينها، وأمدوا بها أعضاء الجماعة للتحضير لاستهدافها بعمليات عدائية بأسلوب الذئاب المنفردة لتنفيذ تكليفات قيادات تلك الجماعة.


أهم الهجمات التي استهدفت كنائس في مصر خلال السنوات الماضية:

تفجير كنيسة القديسين

عشية احتفالات رأس السنة عام 2011 وقع تفجير كبير استهدف كنيسة القديسين، في منطقة سيدي بشر بمدينة الإسكندرية، وقتل خلاله 23 شخصا وأصيب 97 حسب مصارد رسمية.

حادث كنيسة الوراق

أطلق مسلحون متشددون النار على حفل زفاف في منطقة الوراق بالقاهرة، مما أدى إلى مقتل 3 أشخاص، وذلك في شهر أكتوبر 2013.

تفجير الكنيسة البطرسية

في ديسمبر الماضي فجر مهاجم انتحاري نفسه في قاعة للصلاة بالكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في القاهرة، موقعا 25 قتيلا أغلبهم من النساء والأطفال وعشرات المصابين.

تفجير كنيسة مار جرجس

في يوم احتفال المسيحيين في مصر بأحد السعف، استهدف تفجير كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا أثناء الصلاة، مما أدى إلى مقتل 25 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.