رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم يجيب على أسئلة طلاب التجريبيات واللغات بعد إضافة الجيولوجيا للبيولوجيا

وزير التعليم
وزير التعليم

“هنذاكر الجيولوجيا وعلوم البيئة بالعربى ولا إنجليزي؟”، سؤال طرحه الكثير من طلاب وأولياء أمور التجريبيات واللغات شهادة الثانوية العامة شعبة علمى علوم 2024/2025.

ومن جانبها حرصت "النبأ" على طرح هذا السؤال لوزير التعليم، لاستيضاح الأمور وتحديد موقف طلاب التجريبيات واللغات من مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة بعد إضافتها لمادة الأحياء "الجيولوجيا وعلوم البيئة" مؤخرًا.

فى البداية أوضح محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم أن قرار تم إضافة فصل من مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة إلى مادة الاحياء للثانوية تم دراسته جيدًا.

وأشار إلى أنه بالنظر إلى مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة كانت مادة مضافة لمادة الاحياء قبل عام 1992، وتم فصلها كمادة منفصلة تدرس لوحدها بعد ذلك، كما تم بحث إذا كانت هناك دولة تقوم بدراسة مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة كمادة منفصلة لم نجد، وبذلك تم اتخاذ القرار بضم اجزاء من مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة إلى مادة الأحياء.
وعن وضع طلاب التجريبيات واللغات الذين كانوا قاموا بتعريب مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة طيلة الأعوام السابقة خاصة أن أعدادهم كبيرة، ويمكن الوزارة الرجوع لإحصائياتها للتأكد أن أكثر من 90% من الطلاب كانوا يقومون بتعريب الجيولوجيا وعلوم البيئة لعدم توافر مدرسين لها؟

قال الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التعليم، إنه على علم بأن طلاب التجريبيات واللغات كانوا يقومون بتعريبها، ومازال التعريب مستمر لطلاب شهادة الثانوية العامة 2024/2025.

وبسؤاله حول كيفية إجابة الطالبة بلغتين فى نفس الامتحان خاصة أن امتحان مادة البيولوجى الطالب سيؤديه باللغة الانجليزية، والجيولوجيا وعلوم البيئة باللغة العربية، فى الوقت الذى لا يسمح التصحيح الإلكتروني باستخدام لغتين، ويعتمد لغة واحدة فقط أيا كانت هذه اللغة، وفى حالة استخدام الطالب لغتين سيتم تجاهل وعدم تصحيح بعض الأسئلة، أكد محمد عبد اللطيف وزير التعليم، أن هناك أكثر من اختيار لطلاب التجريبيات واللغات أولهما: أن يستطيع الطالب قراءه السؤال باللغة العربية واختيار الحل(أ،ب،ج،د) وتعليمه الاختيار باللغة الإنجليزية(A،B،C،D) بمعنى أنه ( A هي أ ) وهكذا.

وتابع: “الاختيار الثاني دراسة المادة باللغة الإنجليزية خاصة أن ما أضيف من مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة 25 صفحة فقط وهو جزء صغير لايمثل مشكلة كبيرة، ويمكن للطالب دراسته باللغة الإنجليزية”.

وعن تدريب معلمي الأحياء على الجزء المضاف من الجيولوجيا وعلوم البيئة، قال وزير التعليم إنه لا توجد صعوبة بالفعل على مدرس الأحياء لتدريسها لأنها كانت من ضمن المادة كما ذكرنا سابقًا، مشيرا إلى أنه تم تدريب المعلمين على الجزء المضاف حديثا.

وعن مدى توفير أسئلة وتدريبات لمادة الإحصاء بعد إضافتها لطلاب الشعبة الأدبية فى ظل عدم توافر كتب خارجية للمادة، أوضح الوزير أن الوزارة ستقوم بإعداد تدريبات وأسئلة لمادة الإحصاء من خلال موقع الوزارة.

وأكد وزير التعليم أن الوزارة بصدد إعداد منصة جديدة خلال شهر أو شهرين بأقصى تقدير، كما سيتم استحداث وسائل جديدة للقضاء على الغش بالثانوية العامة، مختتما حديثه: “يستطيع طالب التجريبيات واللغات الإجابة بالعربى، على أسئلة الجيولوجيا وعلوم البيئة”.