رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علي يطالب بحبس زوجته أمام محكمة الأسرة: «سرقت شقا عمري»

دعوى نشوز
دعوى نشوز

«سرقت شقا عمري وخطفت عيالي وهربت، عايش في عذاب بسببها، وبسبب حماتي اللي عاوزة تتحكم في حياتي وفلوسي وتديني المصروف»، هكذا برر الزوج "علي. م" دعوتي النشوز والحبس التي أقامهما ضد زوجته، بالإضافة لدعوى ضم حضانة أطفاله، أمام محكمة الأسرة والجنح بالقاهرة الجديدة، وذلك بعد هجرها لمسكن الزوجية بعد استيلائها على 2 مليون جنيه من أمواله، واختفائها طوال شهور، وحرمانها له من التواصل مع أولاده، وتعنتها ورفضها رد الأموال، وفقا للمستندات الرسمية التي تقدم بها للمحكمة، بخلافه تحايلها لإلحاق الأذي والضرر به.

وأضاف الزوج في دعوتي النشوز والحبس التي أقامهما ضد زوجته، بالإضافة لدعوى ضم حضانة أطفاله، أمام محكمة الأسرة والجنح بالقاهرة الجديدة، بأن زوجته تخلت عنه بعد 11 عام من الزواج، وحرمته من أولاده، وابتزته، وعندما رفض الخضوع لعنفها منعته من رؤية الأطفال، بخلاف محاولة شقيقها أكثر من مرة التعدي عليه بالضرب والسب بأبشع الألفاظ،  «مش عاوزه ترجعلي، سرقت 2 مليون جنيه ومش عارف إزاي، وطول الوقت بتهددني هي وأهلها».

وتابع الزوج النشوز والحبس التي أقامهما ضد زوجته، بالإضافة لدعوى ضم حضانة أطفاله، أمام محكمة الأسرة والجنح بالقاهرة الجديدة، بأنه قدم مستندات تفيد إصابته على يد شقيقها بالضرب، وشهادة الشهود عما لحق به من أضرار جراء عنفهم ضده وتهديدهم له، مما دفعه لتحرير  بلاغ ضدهم لإثبات ملاحقتهم له، بعد أن أصيب بجروح غائرة علي يديهم، فضلا عن تعرضه للتهديد طوال الفترة الماضية لإجباره على التنازل عن حقوقه والدعاوى المقامة ضدهم.

ووفقا لقانون الأحوال الشخصية المادة رقم 6، ألزم الزوج بوجبات منها النفقة وتوفير المسكن للزوجة، وفى مقابل الطاعة من قبل الزوجة وأن امتنعت دون سبب مبرر تكون ناشز، كما أعطى القانون حق الاعتراض على المثول لحكم الطاعة للزوجة بالتطليق سواء كان خلعا أو للضرر، من الشروط القانونية للحكم بالطاعة  أن يكون المنزل ملائم.

ويجعل صدور حكم النشوز الزوجة فى موقف المخالفة للقانون والمخطئة فى حق زوجها مما يسقط حقها فى نفقة العدة والمتعة ويحق للزوج استرداد ما أداه من مهر ومتاع إذا ما تم تفريقها بحكم قضائي كونه يثبت أن الخطأ كله من جانب الزوجة.