رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة مذهلة لتطور سمكة البيرانا.. هل تكون ديناصور في الأصل؟

سمكة البيرانا
سمكة البيرانا

أحد المخلوقات الغريبة التي تعبر عن عجائب عالم الأسماك، سمكة البيرانا، والتي تعيش في نهر الأمازون بشكل دائم، وتتميز بالعديد من الأمور الغريبة، تجعلها أقرب للديناصورات من الأسماك.

الأسنان وقوة العض

خلف شفتيها الكبيرتين الملتفتتين على رؤوسها ذات الشكل المدبب تختبئ صف واحد من الأسنان في كل من فكيها العلوي والسفلي.

تتمتع سمكة البيرانا بأسنان رائعة توصف بأنها ثلاثية الشرفات؛ ضرس بثلاث نقاط أو نتوءات، ومثل أسماك القرش، تفقد أسنانها باستمرار ثم تنمو مرة أخرى طوال حياتها.

تم تصميم هذه الأسنان المسننة بطريقة تسمح بالتشابك المثالي مع بعضها البعض ومع الفك.

تتمتع سمكة البيرانا ذات البطن الحمراء بقوة لا تصدق في قضم الطعام وقصه. يمكن أن تمارس قوة عض تعادل ثلاثين ضعف وزن جسمها، متفوقة على أي حيوان حي على وجه الأرض!

أحد الأنواع ذات الصلة من نفس العائلة، سمكة البيرانا الأسود (Serrasalmus rhombeus)، يتفوق حتى على الديناصور ريكس عندما يتعلق الأمر بقوة العض إلى وزن الجسم. 

إذا نظرنا إلى الأرقام هنا، فإن سمكة البيرانا الأسود لديه قوة عض تبلغ 320 نيوتن، أي ثلاثة أضعاف قوة التمساح الأمريكي!

ويرجع هذا إلى أن سمكة البيرانا البيرانا لديه عضلات فك أكبر حجمًا إلى نسبة الجسم مع نظام إغلاق فك متخصص. 

دحض المفاهيم الخاطئة

يبدو أن سمكة البيرانا الحية اليوم تطارد وتأكل الحيوانات الكبيرة التي تسبح في مياه الأمازون، ومع ذلك، فإن العكس تمامًا.

تصطاد سمكة البيرانا ذات البطن الحمراء في مجموعات بحثًا عن الأمان، وتسمى أيضًا بالتجمع، وعادةً ما تعض زعانف وذيول الأسماك الأخرى، بدلًا من أكلها بالكامل.

ومن المرجح أن تلاحق هذه الأسماك الحيوانات الميتة أو الضعيفة وتمزق لحومها، وقد يفاجئ الكثيرين أنها من الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات، وتستعد لفرصة السباحة على صوت الجوز المتساقط في الماء الذي تكيفت فكيها خصيصًا لكسره، أو حتى التهام النباتات على الأسطح الصخرية.

ولكن لماذا أسنانها حادة جدًا؟

تكمن الإجابة في سلف له قوة عض تتجاوز 1200 إلى 4700 نيوتن، وعاش هذا النوع من السمك في عصر الميوسين (منذ 24 إلى 5 ملايين سنة). يُعرف باسم ميجابيرانا (ميجابيرانها بارانينسيس). 

وعلى عكس سمكة البيرانا ذات البطن الحمراء التي يصل طولها إلى 30 سنتيمترًا (قدمًا واحدة) ويصل وزنها إلى 3.2 كجم، ويُقدَّر أن سمكة البيرانا الضخمة تنمو إلى أكثر من 70 سنتيمترًا، ويصل وزنها إلى أكثر من 10 كجم.

الحلقة المفقودة

تعتبر سمكة الميجا بيرانا الحلقة المفقودة في تفسير كيفية امتلاك سمكة البيرانا لصف واحد من الأسنان على كلا الفكين، كما تربطها بأحد أسلافها الأحياء، سمكة الباكوس (Piaractus brachypomus)، التي تعيش أيضًا في أنهار الأمازون. تنتمي سمكة الباكوس وسمكة البيرانا إلى نفس العائلة، Serrasalmidae، وسمكة الميجا بيرانا عضو منقرض في هذه العائلة.

وتتمتع سمكة الباكوس بأسنان مربعة ومسطحة مثل أسنان البشر لطحن النباتات والفواكه والبذور لأنها حيوانات عشبية في المقام الأول. تتمتع سمكة الباكوس بصفين من الأسنان على الفك العلوي والسفلي. 

وتفقد كل من سمكة الباكوس وسمكة البيرانا أسنانها باستمرار ثم تنمو من جديد، ولكن نظرًا لأن جميع الأسنان متشابكة على نصف وجهها، فإنها تعوض في نفس الوقت نصف مجموعة كاملة في كل مرة.