رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حميدتي يعلن استعداد "الدعم السريع" لوقف إطلاق النار في السودان بشرط وحيد

حميدتي
حميدتي

أعلن قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو المعروف بـ حميدتي، استعداد قواته لتطبيق وقف شامل لإطلاق النار في الصراع الدائر مع الجيش السوداني، مع السماح بتوزيع المساعدات الإنسانية.

حميدتي يعلن استعداده لوقف إطلاق النار

جاء هذا التصريح في رسالة مسجلة وجهها حميدتي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك عقب كلمة قائد الجيش السوداني أمام الجمعية.

من جهته، أكد عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، أن إنهاء الحرب في البلاد يعتمد على انسحاب قوات الدعم السريع من المناطق التي سيطرت عليها وتجريدها من السلاح.

كما أعرب عن امتنانه للدول المجاورة التي استضافت اللاجئين السودانيين.

وخلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، شدد البرهان على أهمية تكاتف المجتمع الدولي لتقديم الدعم اللازم للنازحين واللاجئين السودانيين، مشيرًا إلى ضرورة التزام الدول بتعهداتها في تقديم المساعدات.

وأضاف: "أشكر جميع الدول والمنظمات التي استضافت اللاجئين وقدمت المساعدات للشعب السوداني".

معارك الخرطوم

وفي سياق متصل، شن الجيش السوداني، صباح الخميس، عملية عسكرية استهدفت عدة مناطق تسيطر عليها قوات الدعم السريع في وسط وغرب وجنوب مدينة الخرطوم.

ودارت الاشتباكات منذ الساعة الثانية صباحًا في محيط موقع الاستراتيجية قرب منطقة المقرن غربي الخرطوم، كما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم.

وحلق الطيران الحربي التابع للجيش السوداني بكثافة فوق سماء أم درمان، بالتزامن مع معلومات تشير إلى تنفيذه غارات جوية استهدفت مقر الاستراتيجية بالمقرن في الخرطوم الذي استولت عليه قوات الدعم السريع من الجيش في يونيو 2023.

وأفادت مصادر محلية، بأن أصوات اشتباكات وأعمدة دخان تم رصدها في وسط الخرطوم بالسوق العربي ومقر القيادة العامة للجيش، فضلا عن سلاح الإشارة التابع للجيش. 

وأفاد مراسل سودان تربيون، بسماع أصوات اشتباكات وتبادل لإطلاق النار بين الجيش من شمالي أم درمان والدعم السريع من شمالي الخرطوم بحري.

وقصف الجيش من شمالي أم درمان بالمدفعية الثقيلة مواقع الدعم السريع في الخرطوم بحري وتصاعد الدخان من الازيرقاب والحلفايا شمالي الخرطوم بحري بالتزامن مع قصف مدفعي للجيش.