رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"التعليم" تحدد ضوابط الواجبات المنزلية والتقييم الأسبوعي للطالب والمعلم

شعار وزارة التربية
شعار وزارة التربية والتعليم

حددت وزارة التربية والتعليم، كشكول واحد لكل مادة من المواد الدراسية، وإجراء تقييمات أسبوعية للطلاب، وسنتناول خلال السطور التالية كيفية تقسيم الكشكول وضوابط التقييم الأسبوعي، والواجبات المنزلية.

 

أصدرت وزارة التربية والتعليم عدد من التعليمات الهامة بشان كشكول المادة، والأداء الصفى والواجب المنزلى والتقويم الاسبوعى منها 

كشكول المادة للطالب

 

أكدت الوزارة على عدم إجبار ولى الأمر بإحضار كشكول بعدد صفحات معينه،  كشكول واحد فقط، وبناءا على ذلك لا وجود لما كان قبل كراسة الحصة، اختفت تماما، وبناءا عليه لا يوجد ما يسمى بالملخص السبورى والطالب ينقل.
 

ضوابط الأداء الصفى والواجبات المنزلية والأداء الاسبوعى

 

شددت الوزارة أن كافة التكيفات سواء أداء صفى او واجبات منزلية،اختبار أسبوعي لا يتم التعامل معها وتحضيرها إلا من خلال بوابة التعليم الإلكتروني الخاصة بوزارة التربية والتعليم، وبناءا على ذلك لا يجوز للمعلم إجراء أى تعديل فى صيغة الاسئلة سواء بالحذف او الإضافة الموجودة على بوابة التعلم الإلكتروني، اى ما كانت استخدمها سواء صفية او الواجبات أو الأختبارات، ومن الجدير بالذكر تم وضع الأسئلة ببوابة التعليم الالكترونى من قبل أساتذة من المركز القومى للتقويم التربوي، وهو ما يستلزم استخدمها كما هى.
 

الجزء الأول من كشكول المادة 

 

تقسيم كشكول المادة إلى 3 أجزاء، الجزء الاول يتم تخصيصه للاداء الصيفى بحيث يقوم الطالب بكتابة التاريخ وعنوان الدرس، وسؤال الأداء الصيفى،  متاح للمعلم اختيار اى سؤال من الأسئلة المتضمنة للاداء الصيفى على  بوابه التعلم الإلكترونىوهيكون موحد لجميع طلاب الفصل، ويعد السؤال الصيفي اداه يقيس بها المعلم مدى استيعاب الطالب للشرح اثناء الحصة.

الجزء الثاني من كشكول المادة 

 

القسم الثانى من كشكول المادة هيكون خاص بالواجبات، يشمل الواجب عدد من يترواح  ما بين 3 الى 5 اسئلة موحده على الفصل يختارها المعلم من الواجبات المنزلية التى ستقوم الوزارة بتنزياها على بوابة التعليم الالكترونى، على تن يتولى اامعام كتابتها على السبورة ويقوم الطالب بنقلها وحلها ويتولى المعلم تصحيها.

الجزء الثالث من كشكول المادة

 

الجزء الثالث والأخير من كشكول المادة هيتم تخصيصة لاداء التقيم الاسبوعى، سيتولى المعلم عمل 3 نماذج مختلفة للاختبارات، ويراعى ان تكون الأختبارات متساوية فى عوامل الصعوبة او السهولة، ويتم توزيعها على صفوف الفصل.
سيقوم المعلم بتقسيم السبورة إلى 3 أجزاء يخصص لكل جزء كتابة نموذج من النماذج الثلاثة السابق ذكرها، وبذلك لن يكون هناك نموذج واحد للاختبار للفصل الواحد، سيقوم المعلم بتسجيل نماذج  الأختبارات الثلاثة الاسبوعية فى دفتر تحضير الأسئلة الخاصة به.