رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير يكشف العوامل المؤثرة على أسعار الذهب عالميًا ومحليًا الفترة المقبلة

أسعار الذهب
أسعار الذهب

كشفت مؤسسة «جولد بيليون»، العاملة في مجال أبحاث وتقارير الذهب، عن العوامل التي ستؤثر على أسعار الذهب عالميًا ومحليًا خلال الفترة المقبلة.

أسعار الذهب عالميًا

وقالت المؤسسة، في تقرير صادر لها، إن خلال الأسبوع الماضي سجل  سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.4% ليغلق السعر عند المستوى 2658 دولار للأونصة وكان قد سجل أعلى مستوى تاريخي عند 2685 دولار للأونصة.

وأضافت أنه منذ بداية شهر سبتمبر ارتفع سعر الذهب العالمي بنسبة 6.2% ليتحرك في الاتجاه الصحيح لتحقيق أفضل أداء لربع سنوي منذ عام 2016.

وتابعت: «البيانات تدل على استمرار انتقال رؤوس الأموال إلى أسواق الاستثمار في الذهب وعلى رأسها صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب، وذلك بعد قرار الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة، وتحركات الذهب العالمي القادمة ستعتمد على توقعات الأسواق بشأن عمليات خفض الفائدة القادمة من قبل البنك الفيدرالي».

وواصلت: «التوقعات العالمية للذهب تشير إلى استمرار الصعود مع وضع أهداف بين 2700 – 2750 دولار للأونصة خلال المتبقي من عام 2024».

أسعار الذهب محليًا

وأوضحت: «وعلى الصعيد المحلي خلال الأسبوع الماضي ارتفع سعر الذهب عيار 21 بنسبة 1.4% بمقدار 50 جنيه، ليغلق عند 3590 جنيه للجرام وكان قد افتتح تداولات الأسبوع عند 3540 جنيه للجرام، وقد سجل اعلى مستوى خلال الأسبوع عند 3620 جنيه للجرام».

واستكملت: «المحرك الرئيسي لأسعار الذهب المحلي هو ارتباطه بسعر الذهب العالمي الذي حقق ارتفاعات استثنائية خلال الأسبوع الماضي».

وأشارت إلى أن الفترة الأخيرة تشهد تراجع في الطلب المحلي على الذهب، خاصة خلال فترة بداية الموسم الدراسي، والملاحظ أن الطلب على شراء المشغولات الذهبية قد تزايد على حساب الطلب على السبائك خلال الفترة الأخيرة.

وختمت: «المتوقع أن يظل المتغير الأكثر تأثيرًا على سعر الذهب المحلي خلال الفترة القادمة هو التغير في سعر الذهب العالمي.».