رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول تعليق من مصر على قصف مقر سفير الإمارات في الخرطوم

وزير الخارجية
وزير الخارجية

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، عن قلق مصر إزاء التطورات الأخيرة في جمهورية السودان الشقيق، بما في ذلك تعرض مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في الخرطوم للقصف، بالمخالفة لقواعد القانون الدولي ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لسنة 1961 التي توفر الحماية والحصانة لمقار البعثات الدبلوماسية، وتنص على حرمتها في جميع الأوقات.

قصف مقر سفير الإمارات في الخرطوم

واستنكرت مصر هذا الحادث، مؤكدة على ضرورة الالتزام بأحكام القانون الدولي الإنساني، وتوفير الحماية للمدنيين، وسلامة مقار البعثات الدبلوماسية.

لقاء وزير الخارجية بنظيره الإيراني

وفي وقت سابق، التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، بنظيره عباس عراقجي، وزير خارجية إيران، وذلك في إطار اللقاءات المكثفة والدورية على هامش الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن اللقاء جاء في إطار مواصلة الاتصالات بين البلدين بعد مشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني في شهر يوليو 2024.

شهد اللقاء تبادل وجهات النظر حول القضايا المختلفة ذات اهتمام مشترك، ولا سيما التطورات الخطيرة في غزة والضفة الغربية ولبنان على ضوء التصعيد الإسرائيلي غير المبرر وتداعيات ذلك على أمن المنطقة، وأهمية خفض التصعيد، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب اقليمية تهدد أمن واستقرار شعوبها.

رسالة طمأنة من الرئيس

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي  رسالة طمأنة للشعب المصري، مؤكدا أن الأمور تسير من جيد لأفضل.

جاء ذلك خلال حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، حفل تخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة والضباط المتخصصين 2024، وذلك بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الداخلية اللواء محمود توفيق، ومساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة اللواء هاني أبو المكارم، وأعضاء المجلس الأعلى للشرطة وقيادات الأكاديمية.

وأكد الرئيس السيسي أن تماسك المصريين ضمانة لأمن واستقرار مصر، مشيرًا إلى أن حجم الشائعات التي تم ترويجها في الفترة الماضية كان ضخما جدا.

وأوصى الرئيس السيسي، خريجي أكاديمية الشرطة بالتعامل مع المواطنين بصبر وأمانة وإخلاص.