رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي يكشف سلبيات وإيجابيات قرار شركة جوجل بتحصيل الأرباح بالجنيه

شركة جوجل
شركة جوجل

قال الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية والخبير الاقتصادي، إن قرار جوجل إرسال عائد الأرباح بالجنيه بدلا من الدولار، هو قرار يحمل سلبيات وإيجابيات على حسب وجه الاستفادة منه، فلو على صناع المحتوى سيكون القرار سلبيا بالنسبة لهم، كونهم كانوا يستفيدون من فرق سعر الصرف أثناء تقلبات سعر الدولار، لكن القرار في الوقت نفسه يحمل بعض الإيجابيات لمصر، كونه يعزز الطلب على العملة المحلية، ويقلل الضغط على العملة الأجنبية، فلذلك هو يعزز قيمة العملة المحلية، كما أنه يساهم في القضاء على الأسواق الموازية.

وأضاف عادل، أن قرار جوجل إرسال عائد الأرباح بالعملة المحلية لكل دولة مطبَّق في أكثر من دولة بالفعل، مثل المغرب والإمارات واليابان، كما أن صناع المحتوى في تلك الدول ليسوا على ضرر من ذلك القرار.

وأوضح رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، أن قرار جوجل واستراتيجيتها هو تعميم القرار على العالم بأكمله في عام 2025 وليس مصر فقط، كما أن جوجل شركة امريكة فمصادرها وايراداتها جميعًا بالدولار الامريكي، حتى لو هناك عملات أخرى فيتم تحويلها لدولار أمريكي، فالقصة الان أن جوجل تمنح قيمة للاعلانات الموجودة بالمحتوى الخاص بصناع المحتوى، فالبتالي هذه الإعلانات إذا تم تحصيلها بالجنية المصري، فستعيد جوجل مرة أخرى دفع العوائد لصناع المحتوى بالجنية المصري أو بعملة كل دولة.

صدمة قرار جوجل لصناع المجتوي

وفي خطوة مفاجئة أصابت صناع المحتوى في مصر بالصدمة، قررت شركة «جوجل» تغيير عملة الأرباح لمقدمي المحتوى داخل مصر، لتصبح بالجنيه المصري بدلًا من الدولار الأمريكي.

وتلقى صناع المحتوى في مصر إخطارات من إدارة الشركة، أنه اعتبارًا من 1 مايو 2025، ستبدأ بإرسال الدفعات للمقيمين في مصر بالعملة المحلية (أي بالجنيه)، وذلك في إطار خطتها لدفع العائدات بالعملات المحلية حول العالم، مؤكدة أنها لن تدفع العائدات بالدولار الأمريكي بعد الآن.

ويتضمن قرار أشهر محرك بحث في العالم، منشئي المحتوى من مستخدمي AdSense أو «AdSense لمنصة YouTube» أو AdMob أو «مدير الإعلانات» في مصر، إذ سيجري إرسال العائدات إليهم أيضًا بالجنيه المصري.