رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في بيان مشترك.. مصر والأردن يطالبان إسرائيل باحترام القانون الدولي الإنساني

الرئيس السيسي وملك
الرئيس السيسي وملك الأردن

أكد الدكتور بدر عبد العاطى وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج وأيمن الصفدى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية اليوم ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان فورا، وحذرا من التبعات الكارثية لاستمرار هذ العدوان على الأمن والسلم الإقليميين والدوليين.

مصر والأردن يطالبان إسرائيل باحترام القانون الدولي الإنساني

وشدد الوزيران في اتصال هاتفي جاء في سياق عملية التنسيق والتشاور المستمرة بين البلدين الشقيقين على أن العدوان الاسرائيلي على غزة ولبنان والخطوات الإسرائيلية التصعيدية اللاشرعية في الضفة الغربية، يدفع المنطقة نحو حرب إقليمية شاملة.

وأكدا ضرورة وقف العدوان على غزة وعلى لبنان والتصعيد في الضفة الغربية فورا.

وأكد “عبد العاطى” و"الصفدي" وقوف مصر والأردن بالمطلق مع لبنان وأمنه وسيادته وسلامة مواطنيه، وأدانا العدوان الاسرائيلي على لبنان وقصف عاصمته وقتل مواطنيه.

أكد الوزيران على ضرورة دعم جهود الدولة اللبنانية في التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن 1701 وإعادة نشر قوات الجيش اللبناني في الجنوب. وشددا على دعم البلدين جهود لبنان لانتخاب رئيس جديد وتفعيل مؤسسات الدولة اللبنانية وحمايتها وتمكينها.

بيان مصر والأردن

كما شدد عبد العاطى والصفدي على ضرورة توفير المساعدات الإنسانية للبنان في ضوء نزوح أكثر من مليون لبناني داخليا نتيجة العدوان الإسرائيلي.

وأكد الوزيران ضرورة تحمل مجلس الأمن مسؤولياته في حماية الأمن والسلم، وإلزام إسرئيل باحترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ووقف عدوانها على غزة ولبنان.

وفي سياق متصل، أجرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اتصالًا هاتفيًا اليوم 3 أكتوبر بدولة الرئيس نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية.

وزير الخارجية يتصل هاتفيا بـ رئيس الحكومة اللبنانية

وأكد الوزير على دعم مصر الكامل والمستمر للبنان في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على أراضيه وإدانتها للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للسيادة اللبنانية والتي نتج عنها مئات الضحايا من المدنيين.

وشدد الوزير على أن مصر تواصل اتصالاتها مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار وخفض التصعيد، ومنع انزلاق المنطقة إلى حرب شاملة.

وشدد وزير الخارجية كذلك على أن مصر تدعم كافة مؤسسات الدولة اللبنانية التي تضطلع بمسئوليات دقيقة في ظل ظروف عصيبة وفي مقدمتها رئاسة مجلس النواب ورئيس الحكومة والجيش اللبناني فضلًا عن المؤسسات الأمنية اللبنانية، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بتقديم كل الدعم الممكن لإغاثة الشعب اللبناني الشقيق ومساعدة أجهزة ومؤسسات الدولة اللبنانية على القيام بدورها على أكمل وجه.