رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حنا تكشف نتيجة مسابقة نور الشريف بمهرجان الإسكندرية السينمائي.. صور

كلوديا حنا
كلوديا حنا

اختتمت فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الحالية، التي تحمل اسم النجمة نيللي، وسط أجواء احتفالية رائعة وشغف كبير بالسينما.

وأعلنت الفنانة كلوديا حنا، التي شغلت منصب عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية العربية الطويلة، "مسابقة نور الشريف"، والتي كان يرأسها مدير التصوير سمير فرج وعضوية الفنانة كلوديا حنا والناقد فايق جرادة، أن أفضل فيلم عربي طويل للفيلم التونسي "Take My Breathe"، الذي حاز على إعجاب النقاد والحضور بفضل قصته المؤثرة وأدائه الفني المتميز.

كما نالت جائزة لجنة التحكيم الفيلم الإيطالي المصري "المعزة"، ليعكس التنوع الفني الذي يقدمه المهرجان، وحصل الفيلم التونسي "خلف الجبال" على جائزة نقاد السينما، لتنسجم بذلك هذه الجوائز مع تميز السينما التونسية في الساحة العربية.

وتحدثت كلوديا حنا، خلال حفل الختام، عن أهمية المهرجان في تعزيز الحركة السينمائية وتعزيز الروابط الثقافية بين الدول العربية، معربة عن سعادتها بالمشاركة في هذا الحدث الكبير، متمنية دوام النجاح والتألق للسينما العربية.

مهرجان الإسكندرية السينمائي

ويظل مهرجان الإسكندرية السينمائي منارة للسينما في المنطقة، حيث يواصل جهوده في دعم المبدعين والاحتفاء بالأعمال الفنية الراقية.

وكانت أعلنت إدارة المهرجان، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن مشاركة 21 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ضمن فعاليات الدورة التي تقام من 1 إلى 5 أكتوبر 2024.

فيلم المابين هو فيلم روائي طويل يستمر لمدة 95 دقيقة، وحصل على دعم من وزارة الشؤون الثقافية التونسية والمنظمة الدولية للفرنكفونية، وهذا الفيلم من إنتاج شركتي "ليث للإنتاج" و"ميستيك للأفلام"، وتم اختياره ليمثل تونس في المنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي في الدورة الـ97.

وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للأفلام في ديسمبر 2024، على أن يقام حفل توزيع الجوائز في مارس 2025.

يُذكر أن الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية تنطلق تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، ومحافظ الإسكندرية الفريق أحمد خالد حسن سعيد.

ويُعد المهرجان واحدًا من أبرز الفعاليات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر الأبيض المتوسط، وتكريم المبدعين الذين أثروا السينما.