رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد زيادة 13.5% بالأسعار..

حقيقة وجود أزمة في المعروض من زيت الطعام

زيت الطعام
زيت الطعام

قال حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية في العرف التجارية، ورئيس جمعية عين لحماية التاجر والمستهلك، إن سوق السلع الغذائية مستقر بشكل كبير وخاصة في زيت الطعام، نتيجة استقرار وثبات سعر صرف الدولار في سوق الصرف المصرية، وهو ما يعنى عدم وجود مبررات لزيادة أسعار السلع.

ولفت إلى أن ما يثار حول زيادة سعر زيت الطعام عالمية ليس له أي أساس من الصحة، مؤكدا أن التجار لا يفضلون زيادة سعر أي سلعة لأنها تؤدي إلى حدوث ركود في الطلب عليها وبالتالي تؤثر علي ربح التاجر ودورة رأس المال، كما أن زيادة الأسعار تؤدي إلي تآكل رأس مال التاجر.

مخزون كبير من زيت الطعام

وأوضح المنوفي، أن هناك مخزون كبير من زيت الطعام في المصانع ومخازن المستوردين، يكفي احتياجات المواطنين لأكثر من 6 أشهر.

وأكد حازم المنوفي، أنه حدوث زيادة عالمية في أسعار أي سلعة لا يجب تطبيق هذه الزيادة علي المخزون لدي المستوردين والمنتجين قبل هذه الزيادة، لأنه في المقابل مع تراجع سعر سلعة عالميا لا يقوما بتخفيضها محليا بحجة أنهم قاموا باستيرادها بالسعر القديم قبل التراجع.

وطالب التعامل بمبدأ واحد مع تغيرات الأسعار العالمية تحقيقا للعدالة في التعامل مع متغيرات الاسعار.

ارتفاع زيت الطعام في الأسواق

وأوضح عضو شعبة المواد الغذائية، أن أسعار زيت الصويا ارتفعت بالأسواق المحلية، خلال الأسبوع الجاري، بنسبة 10%، ليصل سعر الطن إلى 57 ألف جنيه (جملة)، مقابل 52 ألف جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بارتفاع 5 آلاف جنيه في الطن الواحد.

وأشار إلى أن سعر التجزئة زاد خلال الأسبوع الجاري من 60 إلى 68 جنيها للعبوة الـ850 مليجرام، بنسبة زيادة بلغت 13.5% تقريبا، مطالبا الحكومة بتشدد الرقابة على آليات التسعير من المنبع لعدم التأثير على الأسواق المحلية وخاصة للسلع الاستراتيجية، لإعادة الانضباط للأسواق.