رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جثث متحللة ودمار هائل.. غزة تتحول لمدينة الأشباح بعد مرور عام على هجوم 7 أكتوبر

قطاع غزة
قطاع غزة

أصبحت غزة عبارة عن تلال من الأنقاض بعد مرور عام على هجوم 7 أكتوبر.، حيث كانت المباني السكنية قائمة، وبرك من المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي تنشر الأمراض، وتحولت شوارع المدينة إلى أودية ترابية، وفي العديد من الأماكن، امتلأ الهواء برائحة الجثث المتحللة التي لم يتم انتشالها.

استشهاد أكثر من 41 ألف فلسطيني 

وقد أدى الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ عام ضد حماس، وهو أحد أكثر الهجمات دموية وتدميراً في التاريخ الحديث، إلى استشهاد أكثر من 41 ألف شخص، ما يزيد قليلاً عن نصفهم من النساء والأطفال، وفقاً لمسؤولي الصحة المحليين. ومع عدم وجود نهاية في الأفق للحرب وعدم وجود خطة لليوم التالي، فمن المستحيل أن نقول متى ــ أو حتى ما إذا ــ سيتم إعادة بناء أي شيء.

وحتى بعد توقف القتال، قد يظل مئات الآلاف من الأشخاص عالقين في مخيمات قذرة لسنوات. ويقول الخبراء إن إعادة الإعمار قد تستغرق عقودا.

إسرائيل تتهم حماس

وتلقي إسرائيل باللوم في الدمار على حماس. وكان هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر - والذي قُتل فيه حوالي 1200 شخص واحتجز حوالي 250 رهينة - قد أشعل الحرب. وتقول إسرائيل إن حماس قامت بزرع جزء كبير من بنيتها التحتية العسكرية، بما في ذلك مئات الكيلومترات من الأنفاق، في مناطق ذات كثافة سكانية عالية حيث دارت بعض أعنف المعارك.

وأدى القتال إلى تدمير ما يقرب من ربع المباني في غزة أو تعرضها لأضرار بالغة، وفقا لتقييم الأمم المتحدة في سبتمبر استنادا إلى لقطات الأقمار الصناعية. وقالت إن نحو 66% من المباني، بما في ذلك أكثر من 227 ألف وحدة سكنية، تعرضت لبعض الأضرار على الأقل.
وقالت أليسون إيلي، المنسقة في غزة مع مجموعة المأوى، وهو تحالف دولي لمقدمي المساعدات بقيادة المجلس النرويجي للاجئين، إنه إذا كان هناك وقف لإطلاق النار، فإن حوالي نصف العائلات "ليس لديها مكان تعود إليه".

والدمار في غزة ينافس مدن الخطوط الأمامية في أوكرانيا
لقد تم تدمير أو تضرر عدد من المباني في غزة تقريبًا كما هو الحال في جميع أنحاء أوكرانيا بعد أول عامين من الحرب مع روسيا، وفقًا لكوري شير وجامون فان دن هوك، الباحثين المقيمين في الولايات المتحدة الذين يستخدمون رادار الأقمار الصناعية لتوثيق الدمار الذي خلفته الحروب.

وقال كوري شير، باحث مقيم في الولايات المتحدة، إن حجم الدمار في وسط وجنوب غزة وحده يعادل تقريباً ما فقده في بلدة باخموت الواقعة على خط المواجهة، والتي كانت مسرحاً لواحدة من أكثر المعارك دموية في الحرب الأوكرانية وحيث دمرت القوات الروسية كل مبنى تقريباً. في طريقهم لإجبار القوات الأوكرانية على الانسحاب. وقال إن الدمار في شمال غزة أسوأ من ذلك.