رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. انسحاب الآليات العسكرية الإسرائيلية من مخيم نور شمس في طولكرم

جانب من اعتداء قوات
جانب من اعتداء قوات الاحتلال على سكان المخيم - صورة أرشيفية

 انسحبت مزيد من الآليات العسكرية الإسرائيلية التي قامت باقتحام مخيم نور شمس في طولكرم بالضفة الغربية، في سلسلة من مسلسل اقتحام المخيم منذ عملية طوفان ألأقصى.

وشهد المخيم العديد من الكوارث، خلال الحرب الحالية التي تدور منذ 7 أكتوبر الماضي، حيث قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي  عددا من المنازل في مخيم نور شمس بطولكرم بالضفة الغربية، بقذائف «الإنيرجا»، وأسفرت عن مقتل ١٠ فلسطينيين في عملية قامت بها داخل المخيم.

ولم تسلم أماكن العبادة والأماكن الدينية داخل المخيم، حيث اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي،  مسجد أبوبكر الصديق في مخيم نور شمس بطولكرم.

ويعد مخيم نور شمس الذي اقتحمته  قوات الاحتلال الإسرائيلي هو مخيم لاجئين فلسطينيين يقع داخل مدينة طولكرم في الضفة الغربية، تأسس عام 1951 أي بعد مرور ثلاث سنوات على نكبة فلسطين عام 1948، ودخول قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في أعقاب العاصفة الثلجية التي ألمت في البلاد حيث أطاحت بمخيم اللاجئين في سهل جنزور بالقرب من مدينة جنين والذي كان يلوذ بخيامه منذ عام 1949 الأمر الذي حمل وكالة الغوث الدولية على نقلة إلى موقع آخر والذي كان مخيم نور شمس، حيث تم حشدهم بالشريط السهل المحاذي لخط سكة الحديد الفاصلة بين القسم الشمالي والجنوبي إلى حين إعداد وتنظيم السكن.

وكان نور شمس في فترة الانتداب البريطاني قبل عام 1948 عبارة عن حي صغير في مدينة طولكرم، وكان الحي قد سُمي بهذا الاسم لأنه أول أحياء المدينة التي تصله أشعة الشمس عند شُروقها في الصباح الباكر.

في عام 1919 أنشأت سُلطات الانتداب البريطاني سجنًا في الحي وبات يُعرف بسجن نور شمس، ووضعت فيه أصحاب الأحكام القاسية والعالية من السُجناء الفلسطينيين كمن حُكِمَ عليهم بالإعدام أو بالسجن مدى الحياة، وفي ثورات عامي 1929 و1936 ضد الانتداب البريطاني زجت سُلطات الانتداب بالثوار الفلسطينيين والعرب في سجن نور شمس، لتقع معركة كبيرة في محيط السجن في مايو 1936 بين المسلحين العرب والقوات البريطانية أُطلِق عليها "معركة نور شمس".

ويقع المخيم في مدينة طولكرم وتحديدًا في أحياء المدينة الشرقية، ويُشرف المخيم على شارع رئيسي في المدينة يُسمى بشارع "ياسر عرفات" أو "شارع نابلس"، ويمر بالمخيم وادي اسكندرونة (وادي الزومر).