رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فيلم وثائقي يتناول حياة كريستوفر ريف بطل شخصية "سوبر مان"

كريستوفر ريف
كريستوفر ريف

سجل أبناء الممثل الأمريكي الراحل كريستوفر ريف حياة والدهم في الفيلم الوثائقي الجديد "Super/Man: The Christopher Reeve Story".

ويتضمن الفيلم مقاطع فيديو منزلية عائلية ممزوجة بمقابلات ومقاطع سينمائية لريف الذي اشتهر بلعب دور سوبرمان في أربعة أفلام، بالإضافة إلى أدوار تمثيلية وإخراجية أخرى لاحقًا في حياته المهنية. 

ويقول أبناء ريف الثلاثة، ماثيو وألكسندرا وويل ريف، إنه لا توجد قيود على المواضيع أو مقاطع الفيديو المستخدمة في قصة والدهم.

"وقال ويل، الابن الأصغر لريف: “كان يريد الفن والسينما وسرد القصص الواقعية والشاملة، وهذا ما حصل عليه”. مضيفا: "من المهم بالنسبة لنا أن نكون صادقين وفظين وضعفاء وأن نعطي رؤية 360 درجة لحياة إنسانية للغاية، ولعائلة إنسانية للغاية."

كاد ريف، المعروف باسم "الرجل الفولاذي"، وهو رياضي متعطش وبحار ومتزلج وفارس، أن يُقتل في حادث ركوب الخيل عام 1995، مما أدى إلى إصابته بالشلل لبقية حياته. استخدم منصته ليصبح مدافعًا عن الأشخاص ذوي الإعاقة، وأنشأ مؤسسة باسمه.


تمكن المخرجان إيان بونهوت وبيتر إتيدغوي من الوصول إلى بعض الأفلام المنزلية التي لم تُعرض من قبل لعائلة ريف قبل الحادث وبعده. "عندما بدأنا في صنع الفيلم، كان أحد الأشياء التي كانوا مصرين عليها هو أنهم سيشاركون كل شيء. قال بونهوت: “سوف يتشاركون الأرشيف، لكنهم سيشاركون حالاتهم العاطفية … كل شيء”. "كانت هذه هي المرة الأولى التي سيفعلون فيها ذلك، وكانوا سيبذلون قصارى جهدهم."

كريستوفر ريف يسجل مذكراته بصوته


كان ريف قد سجل صوتًا لمذكراته قبل وفاته عام 2005، لذلك تم استخدام روايته في أجزاء، مما يزيد من حميمية الفيلم. أصبح الممثل أبًا لماثيو وألكسندرا مع شريكه الأول، جاي إكستون، وكانت العائلة تعيش في المملكة المتحدة قبل أن يقرر ريف أنه بحاجة إلى فترة راحة ويعود إلى الولايات المتحدة بمفرده. يشارك إكستون، الذي تمت مقابلته في الفيلم، ذكريات مؤثرة عن ذلك الوقت، ويعترف ماثيو وألكسندرا أن والدهما لم يكن موجودًا بانتظام خلال طفولتهما.

تشمل المقابلات الأخرى سوزان ساراندون وجلين كلوز، اللذين أصبحا صديقين لريف بعد تخرجه من مدرسة جوليارد وبدأ في القيام بأدوار التمثيل في نيويورك. يشير كلوز في الفيلم إلى أن ريف وروبن ويليامز - زملاء جوليارد وأصدقاؤهما المقربون - كان لهما علاقة عميقة وأنه إذا كان ريف لا يزال على قيد الحياة، فمن المحتمل أن يكون ويليامز أيضًا على قيد الحياة.

يقول أبناء ريف إن عملية الاطلاع على أرشيفاتهم وإجراء المقابلات معهم من أجل الفيلم أعطتهم منظورًا جديدًا وتقديرًا لوالدهم، حيث كان ويل ريف يبلغ من العمر 12 عامًا فقط عندما توفي والده. كما تم تشخيص إصابة والدته دانا بالسرطان وتوفيت بعد أقل من 18 شهرًا. يقول ريف، وهو الآن مراسل ABC News، إنه كان محظوظًا لأن عائلته وأصدقائه المقربين ساعدوه في تربيته ويعتبر نفسه "متكيفًا بشكل جيد".