رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الخارجية: افتتاح السيسي محطة قطارات بشتيل أحد الشواهد على نهضة مصر

الرئيس السيسي أثناء
الرئيس السيسي أثناء افتتاح محطة بشتيل

قال السفير الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، إن مصر حريصة على استضافة المنتدى الحضري العالمي 2024، في ظل ما تشهده من نهضة عمرانية وحضارية غير مسبوقة، خلال السنوات الـ10 الأخيرة.

التنمية الحضارية

وأضاف خلال كلمة، ضمن المؤتمر الصحفي المخصص للإعلان عن تفاصيل استضافة المنتدى الحضري العالمي، اليوم الأحد، أن مصر حققت خلال السنوات العشرة الأخيرة إنجازات كبيرة في مجالات العمران والتنمية الحضارية.

وأشار إلى أن «الافتتاحات الأخيرة التي أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس، للعديد من المشروعات الحضارية والبنية التحتية، أحد الشواهد على هذه النهضة العمرانية».

وأكد الحرص خلال المنتدى على إبراز التجربة المصرية، ونقلها إلى جميع الأشقاء بالدول العربية والإفريقية والدول النامية، في إطار تبادل الخبرات والممارسات الجيدة بين مختلف أصحاب المصلحة خلال المنتدى.

 استضافة الفعاليات والمنتديات الكبرى

ولفت إلى استعداد مصر الكامل لهذا الحدث المهم، وحرصها على تنظيم نسخة مميزة تعكس مكانة مصر وقدرتها على استضافة الفعاليات والمنتديات الكبرى.

ورأى أن المنتدي يمثل فرصة مثالية لتبادل الأفكار، وتطوير استراتيجيات فعالة، والبحث عن جهود مبتكرة لتعزيز التنمية الحضارية.

وذكر أن «الخارجية لن تألُ جهدا في تيسير إجراءات المشاركة بالمنتدى المهم، ضمن الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية، لتقدم الدعم اللوجستي والتنظيمي اللازمين لنجاح المنتدى، وبما يوفر سبل الراحة لكل المشاركين».

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية والهجرة، الدكتور بدر عبدالعاطي، إن وقف إطلاق النار في قطاع غزة والضفة الغربية ضرورة، الذي استمر لمدة عام، ولازال حتي الآن يواصل عدوانه.

وزير الخارجية: مصر تدعم تطبيق لبنان للقرار الدولي 1701 ودعم مؤسساتها

وبحسب «عبدالعاطي»، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني السفير أيمن الصفدي، أثناء زيارته القاهرة اليوم الثلاثاء، إن مصر تدعم تطبيق لبنان للقرار الدولي 1701 ودعم مؤسسات الدولة اللبنانية.

طالب وزير الخارجية، المجتمع الدولي عدم الاكتفاء بإدانة جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلية في قطاع غزة، مجددًا دعوته لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

وطالب الدكتور عبدالعاطي، عرقلة كيان الاحتلال الإسرائيلي لتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، مؤكدًا دعم مصر للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

مباحثات مصرية أردنية بشأن مجمل الأوضاع الإقليمية

وأضاف وزير الخارجية، إن المباحثات عكست تطابق الروئ بين مصر والأردن تجاه القضايا المختلفة، موضحًا أنه بحث مع نظيره الأردني مجمل الأوضاع الإقليمية وتطوراتها الأخيرة وتداعياتها على دول المنطقة.

واستعرض «عبد العاطي» ما تقوم به مصر والأردن من جهود واتصالات للتضامن مع الشعب اللبناني الشقيق، إلى جانب المساعدات الإنسانية التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أيام.