رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

40 ألف جلسة غسيل بأقسام ووحدات الكلى خلال الشهر الماضى بالدقهلية

غسيل كلوى- أرشيفية
غسيل كلوى- أرشيفية

قال الدكتور تامر مدكور، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، إن أقسام ووحدات الكلى التابعة للمديرية قد أجرت نحو 40 ألف جلسة غسيل كلوى، علاوة على  200 جلسة غسيل طوارئ خلال سبتمبر الماضى.

وأضاف وكيل الوزارة، أن الشهر الماضى شهد إجراء 5 جلسات فصل بلازما بمستشفى شربين، بالإضافة إلى تركيب ما يزيد على 100 قسطرة مؤقتة.

وأوضح الدكتور أحمد البيلى، أنه فيما يتعلق برفع الكفاءة المهنية للفريق الطبى بوحدات الكلى فقد تم تنظيم ورشة عمل للأطباء بمستشفى دكرنس ودورة تدريبية للتمريض، لافتا إلى تجهيز دورة أخرى خلال الشهر الجارى.

جدير بالذكر أن عدد وحدات الغسيل الكلوى بالدقهلية قد بلغ 30 وحدة تقدم خدماتها لما يزيد عن 3000 مريضا.

ومن المعروف أن الغسيل الكلوى هو العملية الاصطناعية التي يتم من خلالها تنقية الدم من الفضلات، والمواد السامة والأملاح الزائدة باستخدام جهاز خارجي يشابه الكلية البشرية في مبدأ عمله.

أنواع غسيل الكلى

وهناك نوعين من غسل الكلى، حيث يختلف كيف يتم غسيل الكلى ومدة غسيل الكلى في كل نوع من هذه الأنواع:

غسيل الكلى عن طريق الدم

خلال غسيل الكلى عن طريق الدم، يتم سحب الدم من الجسم ويمر عبر آلة تقوم بتصفية المواد السامة وإرجاع الدم إلى الجسم. وعادة ما يتم هذا النوع من أنواع غسيل الكلى في وحدة غسيل الكلى الموجودة في مركز خاص أو مستشفى، حيث يوجد فيه أجهزة خاصة تقوم بعمل الكليتين من ناحية تنقية الدم من السموم.

ويقوم المرضى عادة بالخضوع لجلسة غسيل الكلى عند طريق الدم 3 مرات بالأسبوع وكل غسلة تستغرق حوالي 4 ساعات.

قبل العلاج يقوم المرضى بتوزين أنفسهم لمعرفة كمية السوائل المتراكمة في الجسم من الغسلة السابقة، ويتم غسيل الكلى عن طريق المنطقة المخصصة للغسيل في الجسم والتي تم تجهيزها مسبقًا، ويتم سحب الدم عن طريق إبرة ويتم تنقيته في الجهاز وإعادته إلى الوصلة مرة ثانية، وتتكرر هذه العملية عدة مرات. خلال هذه الفترة يتم مراقبة المريض عن كثب ويتم أخذ علاماته الحيوية باستمرار لضمان عدم حدوث أي مشاكل.